على رأسه البرازيل..مبادلات المغرب مع تكتل ” ميركوسور ” قاربت 4.7 مليار دولار

بواسطة الثلاثاء 13 يونيو, 2023 - 13:54

تعرف المبادلات التجارية بين المغرب ودول”ميركوسور”، نمو مضطردا كما أظهرت ذلك الأرقام التي تم الكشف عنها بمناسبة الزيارة التي قام بها رئيس هذا التكتل( المكون من دول من أمريكا اللاتيني وعلى رأسها البرازيل)، روبين أنيبال باسيغالوبي.

وارتفعت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب وهذا التكتل برسم سنة 2022 إلى 4.70 مليار دولار وذلك مقابل 3.6 مليار دولار في سنة 2021.

وفي التفاصيل،بلغت واردات المغرب من مجموعة ميركوسور 2,53 مليار دولار، في حين بلغت الصادرات 2,17 مليار دولار، فيما تبقى البرازيل الشريك التجاري الأول للمملكة ضمن هذا التكتل، حيث بلغت المبادلات مع هذا البلد 2,97 مليار دولار برسم سنة 2022.

ويأتي ذلك ف الوقت الذي يعد هذا التكتل تعد خامس أكبر اقتصاد على الصعيد الدولي وثالث سوق مندمجة في العالم بعد الاتحاد الأوروبي واتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.كما تمثل الدول الأعضاء في ميركوسور أزيد من 82 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي الخام لأمريكا الجنوبية.

وخلال لقائه مؤخرا برئيس برلمان هذا التكتل، يوم الجمعة الماضي، سلط وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، الضوء على المزايا التنافسية للمغرب، علاوة على مؤهلات وإمكانات المغرب كمنصة إنتاجية وتصديرية نحو سوق تضم أزيد من مليار مستهلك، وذلك بفضل الاتفاقيات التي أبرمها والتي تهم مجال التبادل الحر، ولا سيما تلك الموقعة مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، والتي تجعل منه قطبا دوليا متميزا.

كما شدد مزور على أن المصالح الاقتصادية المشتركة للطرفين، فضلا عن مؤهلاتهما الاقتصادية، تسمح لتعاونهما بالانتقال بكل ي سر من علاقة تعتمد على المبادلات التجارية أساسا إلى شراكة متعددة القطاعات، وخاصة في القطاع الصناعي، داعيا إلى تفعيل تعاون ثلاثي بين مجموعة ميركوسور والمغرب وإفريقيا، مع الاستفادة الم ثلى من كافة المزايا التنافسية للمغرب باعتباره بوابة الولوج إلى إفريقيا، في سياق تفعيل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية (ZLECAf).

ومن جهته، أكد روبين أنيبال باسيغالوبي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب من 9 إلى 14 يونيو 2023 رفقة وفد يتألف من أعضاء برلمان مجموعة ميركوسور، على التزام مجموعة ميركوسور القوي باستكشاف جميع فرص الشراكة مع المملكة، خصوصا وأن هذا التجمع يتطلع إلى تعزيز علاقاته التجارية مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]