رئيس “إنجي” من الداخلة: الانخراط في إزالة الكربون فرصة المقاولات لرفع الجاذبية

بواسطة الأحد 27 أبريل, 2025 - 22:01

في سياق مصادقة الاتحاد الأوروبي، الشريك الأول للمغرب، على ضريبة الكربون، وما يطرح ذلك من تحديات أمام المقاولات المغربية، تواصل الكونفدرالية المغربية للمصدرين حملاتها التحسيسية من خلال قافلتها الوطنية لإزالة الكربون.

مؤخرا حطت هذه القافلة بمدينة الداخلة، مع ما تحمله هذه المدينة والأقاليم الجنوبية للمملكة ككل كحاضنة حقيقية لصناعة تصديرية نظيفة.

هذه التظاهرة حضرها العديد من الفاعلين من القطاع العام والخاص، كما عرفت تلاوة رسالة لحسن السنتيسي رئيس الكوندفرالية للمصدرين المغاربة، الذي تعذر حضوره،من طرف لوييك جايجر-هوبير، رئيس لجنة “الطاقات النظيفة” بالكونفيدرالية والرئيس المدير العام لـ”إنجي المغرب.

اختيار رئيس “إنجي المغرب ” لقراءة هذه الرسالة يحمل إشارة ذات دلالات عميقة، إذ مثل تجسيداً حياً لانفتاح الكونفدرالية على الاستثمار الأجنبي ، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالاستدامة والابتكار والارتباط الوثيق بالخصوصيات، تلفت الكونفدرالية.

رسالة السنتيسي التي تلاه”، لوييك جايجر-هوبير، أكدت أن الكربون ليس قيداً، بل مسار نحو تعزيز الاستقلالية وخلق قيمة مضافة ورفع الجاذبية،مبرزا أن هذا المسار التنموي يتكامل بشكل تام مع “الرؤية الثاقبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الهادفة إلى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة ومستقبلية”.

و حضر هذا اللقاء إلى جانب “إنجي” عدد من الشركاء الاستراتيجيين من القطاع العام والقطاع الخاص من قبيل المركز الجهوي للاستثمار بجهة الداخلة-وادي الذهب،وذلك إلى جانب كل من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة ومؤسسة “تمويلكم”، “بوريوفيريتا”، وهي مرجع في مجال التصديق، فضلا عن “سولار باور”، المشغل المتكامل في السلسلة الطاقية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أجمع المشاركون، من خلال مداخلاتهم، على التزامهم الراسخ بدعم المصدرين المغاربة وترسيخ المشاريع ذات الأثر البيئي والاقتصادي الملموس، حسب المصدر ذاته، مبرزا أن محطة الداخلة، حظيت بدعم واسع من قبل مؤسسات ومنظمات محلية ودولية، في تأكيد واضح على أن إزالة الكربون أصبحت رافعة مشتركة للتنافسية والسيادة وخلق القيمة المضافة.

للإشارة،يضيف المصدر ذاته، تواصل الكونفيدرالية المغربية للمصدرين انخراطها الميداني عبر التواصل المباشر مع مختلف الجهات، لتعزيز الوعي وتحفيز المبادرات ومرافقة المقاولات المصدرة في هذا التحول الاستراتيجي، كما تعزز دورها المحوري كجسر للتواصل بين المستثمرين الدوليين والإمكانات الترابية المغربية، خاصة بالأقاليم الجنوبية التي تظل صلة الوصل الاستراتيجية بين أوروبا وإفريقيا والأمريكيتين، حسب الكونفدرالية.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]