المنتدى الاقتصادي الاسباني المغربي.. جيل جديد من الشراكات

بواسطة الأربعاء 28 يونيو, 2023 - 12:33

AHDATH.INFO

اختتم المنتدى الاقتصادي الإسباني المغربي بكلمة لوزير الصناعة والتجارة والسياحة الإسباني. وأكد هيكتور غوميز بهذه المناسبة على تميز العلاقات المغربية الإسبانية والآفاق الواعدة التي تلوح في الأفق.

هيكتور غوميز عبر عن الثقة في المستقبل وكانت كلمته متفائلة بآفاق هذه العلاقات المتميزة، وهو نفس الموقف الذي عبر عنه كل من الوزير نزار بركة ومدير لاراثون فرانسيسكو مارهويندا اللذين يظهران في الصورة التي التقطت خلال اختتام المنتدى.

لم يكن الأمر مجرد لقاء بين شخصيات تحمل جنسيتين مختلفتين بالعاصمة الاسبانية مدريد، إذ بالإضافة إلى العلاقات التاريخية والإنسانية التي تجمع البلدين فقد سمح المنتدى للمسؤولين والفاعلين المغاربة والاسبان بتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا الاقتصادية والسياسية والإنسانية التي تجمع البلدين، والتي تفتح أفاقا واعدة لجيل جديد من الشراكات.

وجمع المنتدى الاقتصادي المغربي الإسباني بين فاعلين سياسيين واقتصاديين من كلا البلدين. وتميز اللقاء بحفل الاستقبال الذي نظمته مجموعتان إعلاميتان بارزتان بالمغرب واسبانيا ويتعلق الأمر بكل من مجموعة غلوبال ميديا هولدينغ عن المغرب ولاراثون الاسبانية، وهو الحفل الذي حضرته العديد من الشخصيات على رأسها وزير خارجية مملكة إسبانيا ووزير التجهيز المغربي، وسفيرة المغرب في إسبانيا، ورئيس بلدية مدريد، ورئيسا المجموعتان الإعلاميتان وكبار صناع القرار الاقتصادي من كلا البلدين.
وأبرز اللقاء الالتزام التام الذي أعرب عنه المسؤولون الإسبان والمغاربة بتعزيز العلاقات الثنائية، معتبرين أنها مصلحة جيوستراتيجية.

وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألبرايس كشف النقاب عن خطة بلاده الخاصة بالاتحاد الأوروبي والتي سيتولى رئاستها خلال 5 أيام. وأكد أن تعزيز العلاقات مع الدول المرتبطة بالاتحاد الأوروبي يعتبر عنصرا أساسيا في هذه الخطة نظرًا للتغيرات الجيوستراتيجية التي يشهدها العالم حاليا وخاصة الحرب في أوكرانيا.

ويرى ألباريس أنه بين المغرب وإسبانيا، الأمر يتعلق قبل كل شيء بالعلاقات الإنسانية، حيث يستذكر آلاف المغاربة الذين يعيشون في إسبانيا والإسبان الذين يعيشون في المغرب.

وشدد قبل كل شيء على التعاون المغربي الإسباني في مجالات الأمن والهجرة، وكشف أن دخول المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر إسبانيا قد انخفض بنسبة 80٪ بفضل التعاون بين خدمات البلدين.

من جهتها أكدت سفيرة المغرب لدى إسبانيا كريمة بنعيش مدى التعاون الثنائي والتبادلات بين البلدين. وأكدت أن هناك 230 رحلة جوية أسبوعية بين البلدين تربط 13 مدينة في إسبانيا ومثل ذلك العدد في المغرب و 125 رحلة بحرية في الأسبوع.

رئيس بلدية مدريد شدد هو الآخر على دور 80 ألف مغربي يعيشون في مدريد ويساهمون في تنميتها. وبالنسبة له، فإن الهجرة المغربية تجلب قيمة مضافة حقيقية للمدينة.

العلاقات بين المغرب وإسبانيا أثمرت العديد من المشاريع. ويعد ترشح البلدين لتنظيم كأس العالم مع البرتغال فرصة عظيمة للترويج لفائدة حسن الجوار. وعلى المدى الطويل، كشف الجانبان عن مشروع ذا أهمية بارزة يتعلق بالربط الثابت الضخم عبر مضيق جبل طارق. والواضح أن لدى البلدين كل الأسباب للتعاون.

تجدر الإشارة إلى أن حفل الاستقبال الذي نظمته مجموعة “جلوبال ميديا ​​هولدينج” ومجموعة “لاراثون”، يوم الاثنين 26 يونيو، عشية انعقاد المنتدى الاقتصادي الإسباني المغربي الأول الذي نظمته هاتان المجموعتان الإعلاميتان، بحضور هائل من الضيوف الإسبان والمغاربة، من عالم الأعمال وممثلي المؤسسات الإستراتيجية. وعرف اللقاء مداخلات مهمة تابعها الحضور باهتمام كبير.

وقد حضر هذا الحفل المدير العام للصندوق الإيداع والتدبير السيد خالد سفير ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب لعلج والرئيس المدير العام الخطوط الملكية المغربية عبد الحميد عدو والسيد عمر اليازغي المدير العام للصندوق الإيداع والتدبير للتنمية.

هذا بالإضافة إلى حضور كل من المدير العام المكتب الوطني للماء والكهرباء عبد الرحيم حفيظي ورئيسة جمعية النساء المقاولات السيدة ليلى الدكالي، والرئيسة المديرة العامة لمجموعة ديانا هولدينغ السيدة غيثة مريا زنيبر وممثلي المكتب الوطني للسياحة بمدريد.

وتميز الحفل أيضا بحضور السيد ابراهيم بنجلون التويمي المدير العام المنتدب لبنك أفريقيا وممثل إيبيردرولا إسبانيا والرئيس المدير العام ل”غايا إنيرجي” السيد منذر زنيبر وكذلك السيد أمين حسام نائب رئيس هيروجين سوليشنز إينوفيكس (عن المكتب الشريف للفوسفاط).

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]