تكنولوجيا الصحة.. إطلاق مدرستين بكل من المحمدية والصويرة

بواسطة الخميس 6 يوليو, 2023 - 13:52

شهدت مدينة الدار البيضاء يوم الأربعاء 5 يونيو 2023، مراسيم إطلاق مدرسة ” Suptech Santé ” بكل من مدينة المحمدية، ومدينة الصويرة.

المدرسة أطلقتها مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة” (FRDISI”، التي يترأسها أندري أزولاي مستشار جلالة الملك، فيما تقدم تكوينات للمهندسين والتقنيين في مجالات الهندسة الطبية الحيوية وتكنولوجيات الصحة، وذلك بفضل تكوينات حول مهن مستهدفة، تمنح فرص التشغيل في قطاعات الصحة، والتغذية، والتصوير الطبي، والمعلوماتية الحيوية، والتكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى الصناعة الصيدلانية ومستحضرات التجميل.

كما تمنح المدرسة، التي تتوفر على خمسين شريكا ومائة خبير في التكوين والبحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال، تكوينا متعدد التخصصات يستهدف المهارات التي تمكن المهندسين من التدخل في جميع مراحل دورة حياة الأجهزة الطبية، من تصميمها إلى استخدامها في مؤسسات الرعاية الصحية، وتشغيل واكتساب الأدوات الضرورية للابتكار والتميز في قطاعات صناعة الأدوية وصناعة اللقاحات وصناعة مستحضرات التجميل.

فضلا عن ذلك تهتم التكوينات بتشغيل وا تصميم وتصنيع وصيانة أجهزة التشخيص أو علاج الأمراض. وتجمع العديد من التخصصات في الهندسة والتكنولوجيات الصحية، بما في ذلك الأجهزة الحيوية والتصوير الطبي والذكاء الاصطناعي.

وبهذا الخصوص، تم توقيع اثنتي عشر اتفاقية بين مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة ومختلف الشركاء (من القطاعين العام والخاص)، منهم على الخصوص، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والتجارة، ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات، وصندوق الإيداع والتدبير.

وفي تصريح لوسائل الإعلام ،قال أندري أزولاي، مستشار جلالة الملكة، ورئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، إلى أن المؤسسة ستقوم ابتداء من السنة الجامعية المقبلة بإطلاق Suptech، بكل من الصويرة والمحمدية، والتي ستكون مدرسة هندسة لجميع مهن الصحة والهندسة الطبية الحيوية، مؤكدا على أنها واحدة من الإجابات الأكثر واقعية والأكثر نجاعة التي سيتم وضعها للمساعدة في تقديم أفضل الحلول من أجل تحسين أداء الموارد البشرية في مجال الصحة، معربا عن عن افتخاره بإنجاز المؤسسة، التي ستستمر في التطور وأخذ مكانها في الفضاء الجامعي، والبحثي، والمقاولاتي في المغرب.

ومن جهته، أكد هشام مدرومي الرئيس المنتدب للمؤسسة، أن الهدف من هذه الاتفاقيات هو مواكبة الشباب على مستوى البحث والتطوير، والاحتضان وتكوين وإنشاء مقاولات صغرى ومقاولات ناشئة، فضلا عن دعم وإدماج شباب مدرسة Suptech Santé. ، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة، ستشمل سلك الهندسة وسلك الإجازة، والماستر والدكتوراه، مضيفا أنه بالنسبة للدكتوراه ستخصص منح دراسية بقيمة 7000 درهم / شهر ستمنح لأفضل الباحثين على المستوى الوطني من قبل المؤسسة وشركائها.

للإشارة عرف هذا الحدث حضور خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ورياض مزور وزير الصناعة والتجارة، ومحمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك وغيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ومحمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أحد الشركاء الرئيسيين للمؤسسة، وعبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، ومحمد فكرات الكاتب العام لمؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، وهشام مدرومي الرئيس المنتدب للمؤسسة، إلى جانب فاعلين في مجالات الصحة والبحث والصناعة والابتكار.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]