“الباطرونا” تخترق السوق النيجيرية

بواسطة الجمعة 28 مارس, 2025 - 23:16

وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وحكومة ولاية أوغون النيجيرية،يوم الأربعاء 26 مارس 2025، في أبيوكوتا ،100 كم من لاغوس، مذكرة تفاهم تروم تعزيز تعاونهما في عدة قطاعات اقتصادية رئيسية.

ويهدف هذا الاتفاق،الذي وقع عليه كل من نائب رئيس لجنة افريقيا في الاتحاد، علي الزروالي، وحاكم ولاية أوغون، دابو أبيودن، إلى وضع إطار ملائم لإطلاق مشاريع مشتركة في قطاعات ذات اهتمام مشترك، وتعزيز الاستثمارات والابتكار، وتعزيز التبادل الثقافي والتجاري بين المغرب وولاية أوغون.

كما تغطي هذه الشراكة، التي تجمع بين الاتحاد وولاية أوغون، وهي مركز صناعي رئيسي في نيجيريا، العديد من القطاعات مثل الزراعة، والصناعات الغذائية، والتكنولوجيا الزراعية، حيث تلتزم الأطراف بتبادل الممارسات الفضلى في مجالات التكنولوجيا والابتكار الزراعي.

وفي القطاع الصناعي، تنص مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون الوثيق لتطوير المناطق الصناعية، خاصة في مجال صناعة السيارات، بينما في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة، فهناك مبادرات مشتركة بين الطرفين لتعزيز الطاقات المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، والطاقة المائية، ثم الطاقة الريحية.

وتشمل المذكرة أيضا مجالات أخرى مثل تطوير البنية التحتية، من خلال استكشاف الفرص الاستثمارية في مشاريع الطرق والسكك الحديدية والإسكان وتنمية الموانئ، وكذلك التعليم وتطوير رأس المال البشري، عبر تنفيذ برامج تبادل وتعزيز القدرات.

وبهذه المناسبة، أكد الزروالي على أهمية هذه الشراكة متعددة الأبعاد والمفيدة للطرفين مع ولاية أوغون، مشيرا الى أن “هذه الشراكة تتماشى تماما مع طموحنا المشترك في هيكلة وتعزيز سلاسل القيمة الإقليمية المدمجة في الاقتصاد العالمي، خاصة في القطاعات الاستراتيجية مثل الصناعات الزراعية، والطاقة، والتكوين والصناعة بشكل عام”.

وأضاف أن المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، يثبت اليوم نفسه كمحور موثوق ومستقر لفائدة التعاون جنوب-جنوب، مبرزا الالتزام النشط للاتحاد العام لمقاولات المغرب بدفع دينامية التعاون الصناعي والاقتصادي في القارة، من خلال تعزيز التكامل، ونقل المهارات، والتعاون بين الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة.

من جانبه، أكد أبيودن أن ولاية أوغون يمكنها الاستفادة من الخبرة المغربية في مجالات التعليم، والتكنولوجيا، والزراعة، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى التي حقق فيها المغرب نجاحا.

وبعد أن استعرض البيئة الاستثمارية الملائمة في المغرب، أشار حاكم ولاية أوغون إلى أن المغرب أصبح منصة صناعية رائدة في قطاعات السيارات والطيران، “وهي قصة نجاح يمكن تنزيل فصولها في نيجيريا مع دخول الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى ولاية أوغون”.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]