حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزلاء السجن المحلي بقلعة السراغنة

بواسطة الخميس 27 فبراير, 2025 - 19:07

استفاد نزلاء السجن المحلي بقلعة السراغنة اليوم الخميس، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات تروم تقريب الخدمات الطبية لهذه الشريحة من المجتمع.

وقدمت هذه القافلة، المنظمة من قبل مركز المصاحبة وإعادة الادماج بمراكش التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بقلعة السراغنة، والجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان بالرحامنة، وجمعية رواق للحفاظ على المكتسبات وحقوق الإنسان بمراكش، فحوصات طبية متخصصة لفائدة نزلاء هذه المؤسسة السجنية، إلى جانب توزيع أدوية.

واستهدفت هذه المبادرة، أزيد من 200 نزيل، استفادوا من علاجات طبية في تخصصات مختلفة شملت الطب العام، والفحص بالصدى، والقلب والشرايين، والنساء والتوليد، والسكري والغدد، والجهاز البولي، والعظام والمفاصل، والجهاز التنفسي والعصبي، والجهاز الهضمي، وطب الأسنان.

وأبرز مدير السجن المحلي بقلعة السراغنة، أحمد بارج ، أن هذه المبادرة تندرج في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة في 05 يوليوز 2016 بين كل من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الرامية إلى تقوية ودعم ولوج النزلاء والسجناء المفرج عنهم للخدمات الطبية.

وأضاف أن هذه الحملة التي عرفت إجراء 253 استشارة طبية، لقيت ترحيبا من السجناء الذين عبروا عن امتنانهم لهذا الاهتمام الخاص وخاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم.

وفي نفس السياق، أشار منسق مركز المصاحبة وإعادة الادماج بمراكش، العربي الديح، إلى أن تنظيم هذه القافلة الطبية يأتي في إطار استراتيجية مؤسسة محمد السادس لإعادة ادماج السجناء الهادفة إلى تعزيز العلاجات والخدمات الطبية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية تماشيا مع السياسة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال صيانة الكرامة الإنسانية لهذه الفئة من المواطنين.

وأضاف أن هذه الحملة الطبية رافقتها أيضا حملة تحسيسية حول نمط العيش السليم، منوها بالجهود المبذولة من قبل كافة المتدخلين من أجل ضمان نجاح هذه المبادرة النبيلة.

من جهة أخرى، تم توزيع حزم خاصة بنظافة الفم والأسنان على جميع السجناء البالغ عددهم 1250، وألبسة على نزيلات المؤسسة.

يشار إلى أن هذه الحملة تأتي في إطار العناية التي توليها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وشركائها، لتعزيز ولوح هذه الفئة من المواطنين إلى الخدمات الصحية، ودعم المجهودات القيمة التي تقدمها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج لنزلائها في هذا المجال.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]