كأس إفريقيا.. 6 ملاعب للتداريب بالبيضاء

بواسطة الخميس 13 فبراير, 2025 - 12:57

  اختارت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ستة ملاعب بمدينة الدار البيضاء لاستضافة تداريب منتخبات كأس إفريقيا للأمم، التي يستضيفها المغرب في دجنبر ويناير القادمين.

وحسمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في الملاعب التي ستستضيف تداريب منتخبات الكان، بمدينة الدار البيضاء، ويتعلق الأمر بالعربي الزاولي والأب جيكو وملعبي الوداد والرجاء الرياضيين وأكاديمية الفريق الأخضر ببوسكورة ومركز ويلنس.

وقررت سلطات الدار البيضاء إخضاع الملاعب الستة لإصلاحات شاملة، حتى تكون جاهزة لاستضافة تداريب المنتخبات المشاركة بكأس إفريقيا للأمم المقررة بالمغرب بداية من 21 دجنبر القادم.

وكشف مصدر مسؤول أنه سيتم إغلاق مركب العربي الزاولي لإصلاحه حتى يكون جاهزا لكأس إفريقيا للأمم، مباشرة بعد افتتاح مركب محمد الخامس في نهاية مارس القادم، وذلك لفسح المجال أمام الوداد والرجاء الرياضيين لخوض منافسات البطولة الاحترافية بالملعب ذاته، هذا في الوقت الذي انطلقت فيه الأشغال بمركبي ممثلي العاصمة الاقتصادية، بعدما نقلا تداريبهما على التوالي إلى مركز ويلنس وأكاديمية بوسكورة.

وتقام منافسات كأس إفريقيا للأمم بكل من المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وأدرار بأكادير وابن بطوطة بطنجة والملعب الكبير لمراكش ومركب فاس، إضافة إلى مركب مولاي الحسن بالرباط والبريد والملعب الأولمبي بالعاصمة الاقتصادية ومركب مولاي الحسن.

وإلى جانب ملاعب التداريب، التي سيتم تخصيصها لمنتخبات الكان، فقد قررت سلطات مدينة الدار البيضاء إصلاح مركب مولاي رشيد والصخور السوداء ومركب العربي بنمبارك، وذلك في إطار تعزيز البنيات التحتية الرياضية بالعاصمة الاقتصادية، من أجل تخصيصها لمختلف الأندية البيضاوية سواء الممارسة بالبطولة الاحترافية بقسميها الأول والثاني أو بالهواة.

وعلم موقع “أحداث أنفو” أن مركب محمد الخامس لن يتم إغلاقه مرة ثانية بعد نهاية كأس إفريقيا للأمم، لأنه غير مدرج ضمن قائمة الملاعب التي ستستضيف نهائيات كأس العالم 2030، إذ سيتم تخصيصه للتداريب فقط بالمونديال.

ونفى مصدر مسؤول أن يكون في نية سلطات الدار البيضاء إزالة الحلبة المطاطية أو تغطيته بالكامل، لأسباب تقنية محضة.

وسيتم إحداث متحف للذاكرة الرياضية بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء إلى جانب مطعم للعموم، ومرافق أخرى، بعدما خصصت له سلطات مدينة الدار البيضاء ميزانية بلغت قيمتها 25 مليار سنتيم لإصلاحه.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]