طنجة والقدس.. مذكرة تفاهم ثقافية

بواسطة الأحد 2 فبراير, 2025 - 08:38

تم يوم أمس السبت بمدينة طنجة التوقيع على مذكرة تفاهم بين مدينة طنجة ومدينة القدس الشريف لوضع إطار مرجعي لتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المدينتين.

وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقعها كل من رئيس مجلس جماعة طنجة، منير ليموري، ومحافظ مدينة القدس الشريف، عدنان غيث، بحضور الأمين العام لمنظمة المدن العربية وأعضاء مجلسها التنفيذي، إلى إرساء مبادئ وأسس التعاون بين الطرفين من خلال تطوير تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتندرج هذه المذكرة في إطار العلاقات المتميزة القائمة بين المملكة المغربية ودولة فلسطين، اللذين تجمعهما علاقات التضامن والتعاون المشترك، والتي تعكس رغبة البلدين الشقيقين في بذل كل الجهود الممكنة لتعزيز العلاقات الثنائية خدمة للمصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين، كما تأتي تجسيدا للرغبة المتبادلة لكل من مدينة طنجة ومدينة القدس في بناء علاقات وثيقة بين المدينتين، وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون في كافة المجالات.

بموجب مذكرة التفاهم، الموقعة على هامش أشغال الاجتماع الثاني والستين للمجلس التنفيذي لمنظمة الدول العربية، يعمل الطرفان على توحيد جهودهما لتطوير شراكة متعددة القطاعات فيما يخص المجال الثقافي، وخاصة عبر تشجيع الأنشطة الشبابية والثقافية، وتنظيم ملتقيات ثقافية ومعارض مشتركة للتعريف بالمخزون التاريخي والثقافي للمدينتين.

كما تروم المذكرة تمكين الطرفين من الاستفادة من خبرات المدينتين في مجال تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية، وتثمين التراث الثقافي المادي واللامادي، وتشجيع البحث العلمي بين المؤسسات العلمية والجامعية.

وقرر الطرفان معا برامج الأنشطة المتعلقة بكل جانب من جوانب تعاونهما المشار إليها سابقا، بالإضافة إلى طرق تنفيذها، للوصول إلى الأهداف المحددة والخبرات في مجال رفع وتحسين مستوى الخدمات العامة وتطوير أداء كل منهما لمواكبة حركة التطوير والتقدم في مجال الخدمات البلدية.

كما تضع طنجة والقدس الأسس اللازمة لتبادل الزيارات بين مسؤولي وموظفي المدينتين والاستفادة من نظم التدريب والتطوير وكذلك تبادل المعلومات والبرامج التدريبية.

يذكر أن اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة المدن العربية كان قد شهد في وقت سابق من اليوم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات مع منظمة المدن العربية من جهة، ومن جهة أخرى مع المعهد العربي لإنماء المدن لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتنسيق التكوين والتدريب ودعم القدرات والبحوث في السياسات الحضرية.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]