شبكة حقوقية تسلط الضوء بجنيف على ضحايا الاختفاء القسري بمخيمات تندوف

بواسطة السبت 18 يناير, 2025 - 09:33

دعت شبكة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في شمال إفريقيا، خلال المؤتمر العالمي الأول حول الاختفاء القسري بجنيف، إلى تسليط الضوء على مصير ضحايا الاختفاء القسري في مخيمات تندوف بالجزائر.

وتباحث ممثلو الشبكة مع خبراء الأمم المتحدة ومفوضي الاتحاد الإفريقي ومختلف الفاعلين المعنين بهذه الأعمال الشنيعة التي تنتزع الأفراد من أقاربهم، مع تسليط الضوء بالخصوص على حالة الخليل أحمد بريه، وهو مسؤول كبير سابق في “البوليساريو”، يعد في عداد المفقودين منذ اعتقاله غير القانوني من قبل قوات الأمن في الجزائر عام 2009.

وسجل لحسن ناجي، رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في شمال إفريقيا، أن “الصمت المستمر وانعدام المسؤولية فيما يتعلق بقضيته يثيران قلقا عميقا”. وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “رغم الدعوات العديدة التي وجهتها مختلف آليات حقوق الإنسان للدولة الجزائرية، لم يتم تقديم أية إجابة، ويظل مصير خليل أحمد مجهولا”.

وحث السيد ناجي بشدة المجتمع الدولي والهيئات الإقليمية لحقوق الإنسان على إماطة اللثام عن هذه القضية المأساوية.

وقال “إننا نطالب الدولة الجزائرية بالكشف عن مكان ومصير خليل أحمد بريه. إن أسرته وأقاربه يستحقون معرفة الحقيقة بشأن اختفائه”، داعيا المجتمع الدولي إلى الضغط على الجزائر لتقديم معلومات عن السيد بريه، وكذا منظمات حقوق الإنسان لمواصلة الدفاع عن حقوق المختفين وعائلاتهم.

وخلص إلى أن الشبكة تطالب بإلزام الدولة الجزائرية بالامتثال للمعايير والالتزامات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وتوجد حالات مماثلة لحالة السيد بريه، فهناك العشرات، إن لم يكن المئات. وذكرت شبكة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في شمال إفريقيا أن 84 شخصا في عداد المفقودين، لكن جمعيات أخرى سجلت أن أكثر من 140 صحراويا تم اختطافهم وتعذيبهم حتى الموت على يد قادة “البوليساريو” بالتواطؤ مع أجهزة المخابرات الجزائرية في مراكز اعتقال سرية، في التراب الجزائري.

ولكونها تمثل صوت أسرهم، شاركت شبكة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في شمال إفريقيا في المظاهرات التي ن ظمت على هامش المؤتمر، وكذا في وقفة احتجاجية نظمت يوم الجمعة في حديقة المفقودين، بالقرب من جنيف، إلى جانب 620 منظمة لأسر ضحايا الاختفاء القسري في جميع أنحاء العالم والمدافعين عن قضيتهم.

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]