استفادة 4200 أسرة من برنامج إعادة إيواء قاطني السكن غير اللائق بالسمارة

بواسطة الجمعة 3 يناير, 2025 - 08:16

استفادت حوالي 4278 أسرة من عمليات إعادة الإيواء و الإسكان في إطار برنامج إعادة إيواء قاطني السكن غير اللائق “الربيب” و”الكويز” بإقليم السمارة.

ويهدف هذا البرنامج، الذي رصدت له ميزانية إجمالية قدرها 532 مليون درهم، إلى تحسين الظروف المعيشية والبيئة للأسر وتقليص العجز السكني في البيئة الحضرية.

وحسب المعطيات التي تم تقديمها خلال الزيارة الميدانية التي قام بها والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، اليوم الخميس، مرفوقا بعامل إقليم السمارة، إبراهيم بوتوميلات، وعدد من المنتخبين، فإن هذا البرنامج الذي يهم تسليم دور نواتية وبقع أرضية مجهزة لفائدة الأسر المعنية، يروم تسهيل الولوج إلى كافة الخدمات الأساسية وتحسين المشهد الحضري، وإعلان السمارة مدينة بدون صفيح.

وفي هذا السياق، تمت تعبئة المعدات والموارد البشرية اللازمة للقيام بعملية هدم دور الصفيح والتي تقدر ب 3724 مسكنا على مساحة إجمالية قدرها 317.778 مترا مربعا، قبل تسليم المساكن والبقع السكنية المجهزة لفائدة الأسر المعنية.

ويشكل هذا المشروع الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، موضوع اتفاقية شراكة متعددة الأطراف بين المديرية العامة للجماعات المحلية (219.45 مليون درهم)، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (232.75 مليون درهم)، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية (66.50 مليون درهم)، والمجلس الإقليمي للسمارة (13.30 مليون درهم).

وخلال هذه الزيارة اطلع والي الجهة والوفد المرافق له، على مدى تقدم أشغال تهيئة تجزئة السمارة الشمالية، التي تهم الشطر الثاني من عملية إعادة الإيواء لفائدة قاطني حي “الربيب” وحي “الكويز”، والتي بلغت نسبة تقدم الأشغال بها حوالي 25 في المئة.

ويهدف هذا المشروع، الذي يشكل موضوع اتفاقية شراكة متعدد الأطراف، إلى تجهيز 1089 بقعة أرضية سكنية وتجارية باستثمار إجمالي يفوق 260 مليون درهم، على مساحة 24,38 هكتار، والتي تعتبر شركة “العمران الجنوب” صاحب المشروع المنتدب.

ولضمان نجاح هذه العملية تم تشكيل لجان على مستوى الإقليم لضمان مراقبة صارمة لبناء هذه الوحدات السكنية من أجل ضمان جودتها وكذلك جودة البنية التحتية، والتأكد من تسليمها في الآجال المحددة وفق المواعيد المتفق عليها.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]