إقصاء كسابة الإبل من الدعم وتعثر قانون المراعي يهدد بـ”اندثار” حياة البدو بالأقاليم الجنوبية

بواسطة الأربعاء 18 ديسمبر, 2024 - 21:31

بعد التدابير الحكومية التي همت تخصيص اعتمادات لدعم الفلاحين والكاسبة من أجل الاستجابة لطلب الاستهلاك الداخلي للحوم الحمراء، وجد كسابة الإبل أنفسهم خارج المعادلة “ليعانوا في صمت” توصيف البرلماني محمد صباري الذي اختار تسليط الضوء على هذه الفئة.

واعتبر النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن هذه الفئة “تجد نفسها وجها لوجه في بوادي الصحراء المغربية أمام نذرة المياه، ومخاطر الألغام، وغيرها من المعاناة اليومية التي لا تخفى” وهو ما يستدعي حسب النائب التفاتة مسؤولة للحفاظ على قطعان الإبل بالأقاليم الجنوبية، إلى جانب تحقيق نوع من التكافؤ في الولوج إلى الدعم العمومي والتسهيلات الموجهة للكسابة المغاربة.

واستفسرصباري وزيرة الاقتصاد والمالية، حول الإجراءات المتخذة لتمكين الكسابة بالأقاليم الجنوبية   من استيراد الإبل والماعز مع إعفائهم من الرسوم الجمركية، خاصة أن استهلاك اللحوم في هذه الأقاليم يعتمد أساسا لحوم الإبل.

وفي سياق متصل بوضعية الكسابة بالأقاليم الجنوبية، وجه صباري ثلاث أسئلة كتابية إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حيث نبه إلى وجود ظروف ” تنذر باندثار حياة البدو باعتبارها جزءا من ثقافة المغرب، وواحدا من الخصوصيات التي تميّزه في شمال إفريقيا”، موضحا أن الكسابة بأقاليم جهات كلميم وادنون، والعين الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب، قد انتظموا في جمعيات مهنية، وانخرطوا ضمن الغرف الفلاحية بالجهات الثلاثة من أجل تسهيل تأطيرهم وتحقيق التواصل المؤسساتي معهم، إلا أن الخدمات المقدمة لهم لا ترقى بعد إلى التطلعات.

وتحدث النائب عن وجود إقصاء غير مفهوم لكاسبة الإبل، ما جعلهم يشعرون بنوع من التمييز مقارنة مع كسابة البقر والغنم، حيث يشتكي الكسابة بالأقاليم الجنوبية من عدم إقرار مقتضيات تعفيهم من الرسوم الجمركية بخصوص الإبل المستوردة.

وفي سياق يرتبط بمجال الرعي، نبه صباري إلى تعثر تنزيل التدابير المرتبطة بقانون تنظيم المراعي 113.13، ما جعل الكسابة يشعرون بأنها مجرد حبر على ورق،  خاصة تلك المرتبطة بتهيئة وتدبير المجالات الرعوية لتحسين إنتاجيتها وفض النزاعات الناجمة عن بعض الممارسات الرعوية.

وطالب صباري وزير الفلاحة بتدخل استعجالي وناجع للتخفيف من ثقل الأعباء التي تضاعف معاناة الكسابة بالأقاليم الجنوبية، والتي أجملها النائب في صعوبة المسالك، وتباعد الآبار، وارتفاع أسعار الأعلاف والمحروقات … وغيرها من الصعوبات التي تزيد من مشقة مهمة إعمار البادية بالصحراء.

ولتجاوز هذه العقبات، ساءل النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، وزير الفلاحة حول الجهود المبذولة لتوفير الأعلاف الكافية وفق أسعار معقولة لفائدة الكسابة بأقاليم الجهات الجنوبية الثلاثة، إلى جانب المطالبة بمعرفة الإجراءات التي تم اتخاذها على صعيد قطاع الفلاحة من أجل دعم الكسابة بهذه الأقاليم   والتدابير المتعلقة بتسهيل استيراد الإبل، بالإضافة إلى التدابير المتخذة لتحديد وتفعيل مناطق خاصة بالرعي.

 

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]