موتسيبي: فخور بدور المغرب في تطوير الكرة الإفريقية

بواسطة السبت 23 نوفمبر, 2024 - 20:34

قال رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، باتريس موتسيبي، أمس الجمعة بسلا، إنه “فخور للغاية” بدور المغرب في تطور كرة القدم بإفريقيا.

وعبر السيد موتسيبي في تصريح للصحافة، في ختام مراسم قرعة كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2024، المقررة بالمغرب ما بين 5 و26 يوليوز 2025، عن جزيل شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذلك لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، وللشعب المغربي، مضيفا “أنا فخور للغاية بدور المغرب في تطوير كرة القدم على المستوى الإفريقي”.

وأشاد رئيس الـ (كاف) بالبنية التحتية الرياضية في المغرب “المتاحة أيضا لإفريقيا”، مشددا على ضرورة الاقتداء بالنموذج المغربي على مستوى القارة.

وفي هذا الصدد، دعا موتسيبي الدول الإفريقية إلى “الاقتداء بنموذج الشراكة والتعاون بين مختلف المؤسسات في المغرب، على سبيل المثال، الحكومة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والجهات الفاعلة الأخرى”.

وأكد بخصوص كأس الأمم الإفريقية 2024 للسيدات، التي أجريت قرعتها بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا، أنه مقتنع بأن هذه النسخة ستكون “مثيرة خصوصا بعد المستوى الكبير الذي قدمته المنتخبات الإفريقية في كأس العالم 2023 الذي أقيم في أستراليا ونيوزيلندا”.

وأشار إلى أن مستوى وجودة كرة القدم النسوية عرفا تطورا كبيرة خلال الآونة الأخيرة، مضيفا “سنشهد أفضل ما لدى كرة القدم النسوية الإفريقية، وستظهر قارتنا للعالم أجمع موهبة اللاعبات الإفريقيات.

من جانبه، أشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، إلى أن المملكة المغربية، بفضل الرؤية الاستراتيجية والاستباقية لجلالة الملك، ستستقبل مرة أخرى اللاعبات الإفريقيات في منافسة قارية جديدة.

وأضاف: “كالعادة، ستجد اللاعبات والجماهير في المغرب بلدهم الثاني الذي يرحب بأشقائه الأفارقة”.

واعتبر السيد لقجع، أنه على المستوى الرياضي، تشكل هذه النسخة فرصة للمنتخب المغربي لإظهار التقدم الكبير الذي حققته كرة القدم النسوية في المغرب، بفضل العناية الملكية السامية.

ووضعت القرعة المنتخب المغربي في المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات جمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال وزامبيا.

وضمت المجموعة الثانية كلا من نيجيريا وبوتسوانا والجزائر وتونس، فيما أوقعت منتخبات جنوب إفريقيا وتنزانيا ومالي وغانا في المجموعة الثالثة.

وتقام هذه النسخة من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات في المغرب خلال الفترة من 5 إلى 26 يوليوز 2025، علما أن النسخة الأخيرة نظمت أيضا في المغرب سنة 2022، وفاز بلقبها منتخب جنوب إفريقيا.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]