الأغلبية: التشغيل أول أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة

بواسطة الخميس 10 أكتوبر, 2024 - 12:16

على بعد يوم يومين من افتتاح الدورة التشريعية الخريفية، عقدت رئاسة الأغلبية الحكومية يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024اجتماعا للتداول حول الدخول السياسي.

ترأس هذا الاجتماع كل من عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، و فاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة المعاصرة، و نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال.

الاجتماع تطرق إلى العديد من الملفات الساخنة المرتبطة بالمستجدات السياسية والاقتصادية التي يعرفها المغرب، واعدة بمواصلة الإصلاح من أجل ترسيخ أسس الدول الاجتماعية.

لكن قبل ذلك، عبرت الأغلبية عن رفضها لقرار المحكمة الأوربية الأخير، معتبرة مضمون هذا الأخير للتبصر والحياد والإلمام القانوني، كما أن سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية لا تقبل أي ابتزاز أو مساومة، تقول الأغلبية معلنة دعهما لموقف الدولة المغربية الثابت بعدم الالتزام بأي اتفاق أو وثيقة قانونية لا تحترم وحدتها الترابية والوطنية.

بالنسبة للدخول السياسي الحالي، أكدت الأغلبية أن التشغيل سيكون أولى أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة فضلا عن مواصل تنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدت الأغلبية راضية على أداء الحكومة فيما يخص السياسات العمومية، وتنزيل أوراش الدولة الاجتماعية والدخول المدرسي، فضلا عن التصدي للكوارث الطبيعية لاسيما زلزال الحوز، كذلك الفيضانات التي شهدتها مؤخرا مناطق الجنوب الشرقي للمغرب، حيث حرص بلاغ الأغلبية على التذكير بتخصيص 2.7 مليار درهم وإطلاق برنامج متكامل لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات وتقديم الدعم المالي لأصحاب المساكن المتضررة.

الأغلبية أكدت على مواصلة الحكومة للعمل تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية وتحسين الدخول والاهتمام بوضعية الطبقة الوسطى، ومواصلة العمل من أجل تحقيق الإنصاف المجالي والنهوض بالمناطق الهشة والفقيرة، مدركة في الوقت ذاته الإشكاليات التي يطرحها تحدي التضخم وارتفاع الأسعار، عازية ذلك إلى عوامل خارجية، حيث “واجهت الحكومة هذا الوضع بكل إرادية من خلال العديد من الإجراءات العملية، سواء تلك المتعلقة بتقديم الدعم المالي المباشر للأسر أو التدخل لدعم بعض المواد والخدمات كالنقل، أو من خلال العمل على ضمان استقرار أسعار بعض المواد كالماء والكهرباء”.

هيئة رئاسة الأغلبية أكدت كذلك على مواصلة العمل الحكومي من أجل تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية وتحسين الدخول والاهتمام بوضعية الطبقة الوسطى، ومواصلة العمل من أجل تحقيق الإنصاف المجالي والنهوض بالمناطق الهشة والفقيرة. كما أعلنت عن مباشرة ملف التشغيل ووضعه على رأس قائمة الأولويات للمرحلة المقبلة.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]