مؤسسة أورنج تضيف 55 مؤسسة جديدة لبرنامجها ” المدارس الرقمية “

بواسطة الجمعة 6 سبتمبر, 2024 - 14:02

أعلنت مؤسسة أورنج المغرب، يوم أمس الخميس بالدار البيضاء عن توسيع مجال برنامجها ” المدارس الرقمية”بـإضافة 55 مؤسسة جديدة، خلال الدخول المدرسي 2024 /2025.

ويمكن هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، من توفير معدات رقمية، وكذلك تطبيقات ومحتويات مرقمنة لفائدة المدارس الابتدائية على مستوى العالم القروي.

و أوضحت هند الفال الكاتبة العامة لمؤسسة أورنج المغرب، أنه من خلال برنامج “المدارس الرقمية”، تطمح المؤسسة إلى دمقرطة الولوج إلى التكنولوجيا الرقمية على مستوى المدارس الابتدائية بالعالم القروي، وذلك من أجل توفير شروط التعلم المناسبة والمتساوية لكل التلاميذ.

فبالنسبة للدخول المدرسي 2024-2025، سيتم توسيع البرنامج ليغطي 55 مدرسة ابتدائية جديدة بالمناطق القروية تابعة لوزارة التربية الوطنية، التي أوضحت أن 17 ألف تلميذ ينتمون لمناطق، الحوز، والحسيمة، وبركان، والفحص أنجرة، والمضيق الفنيدق، والناظور، وطنجة أصيلة، وتطوان، والرشيدية، وكلميم والعيون، سيستفيدون من هذا النظام الرقمي خلال هذه السنة الدراسية.

وأضافت السيدة الفال أن تعزيز الشراكة مع وزارة التربية الوطنية دليل جديد على التزام مؤسسة أورنج المغرب بالمساهمة في إنجاح عملية التحول الرقمي للمدارس المغربية، مؤكدة أنه بالنسبة للدخول المدرسي الحالي، يشمل البرنامج تكوين ما يقرب من 200 من الأساتذة.

يشار إلى انه منذ إطلاقه في المغرب عام 2022، ساهم هذا البرنامج، حسب المؤسسة، في رقمنة 16 مدرسة قروية بكل من وزان وتاوريرت وسيدي بنور، والصخيرات – تمارة، والداخلة، وهو ما مكن من استفادة أكثر من 4000 من التلاميذ، و30 أستاذا جرى تكوينهم ضمن هذا البرنامج.

وبشكل عام، يغطي هذا البرنامج، الذي جرى تطويره على مستوى 17 دولة أفريقية، في الوقت الراهن أكثر من 1400 مدرسة في القارة، ويستفيد منه أكثر من 500 ألف من التلاميذ.

ومن أجل قياس أثر برنامج ” المدارس الرقمية ” على تعلم التلاميذ في المغرب، أنجزت مؤسسة أورنج المغرب دراسة شملت عينة مكونة من 475 تلميذا من المدارس القروية المستفيدة من البرنامج.. وأظهرت الدارسة حدوث تغييرات سلوكية إيجابية مثل زيادة الاستقلالية والإبداع لدى التلاميذ، بالإضافة إلى التحسن بشأن تفاعل التلاميذ مع الأستاذ والعمل الجماعي.

ويعزى هذا التحسن، جزئيا، إلى التطبيقات والمحتويات الرقمية المصممة خصيصا لهذا البرنامج بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية.. فهذه المعدات المتوفرة باللغتين الفرنسية والعربية، تجعل التعلم أكثر متعة ونجاعة.

ويشجع كل ذلك مؤسسة أورنج على مواصلة العمل ببرنامج “المدارس الرقمية”، وذلك بفضل تجديد وترسيخ الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية الوطنية.

آخر الأخبار

الناظور.. سقوط شبكة للنصب على زبناء الأبناك
تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الناظور، يوم أمس الخميس 25 يونيو الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم شقيقان وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون. وكان المشتبه فيهم قد اتصلوا هاتفيا بمجموعة من الضحايا، منتحلين صفات موظفين بمؤسسات بنكية، للاستيلاء على معلومات بطائقهم المصرفية بدعوى أنها […]
أمن أكادير يفك لغز اختفاء قاصر في ظروف غامضة
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، زوال اليوم الجمعة 26 يونيو الجاري، من العثور على قاصر يبلغ من العمر 13 سنة، والذي كان يشكل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى في ظروف مشكوك فيها. وكانت مصالح الشرطة قد توصلت ببلاغ حول تغيب الطفل القاصر في ظروف غامضة، وهي النازلة التي شكلت موضوع تدوينات منشورة […]
تارودانت تحتفي بعاشوراء على إيقاعات الدقة الرودانية بفضاءين تاريخيين
أحيت ساكنة مدينة تارودانت ذكرى عاشوراء، بتنظيم سهرتين فنيتين متميزتين، أشرفت عليهما جمعية الدقة الرودانية بقيادة المقدم إسماعيل اسقارو، وجمعية الدقة وإحياء التراث تحت رئاسة المقدم بابا علي نعم، وذلك بكل من ساحة 6 نونبر بحي باب القصبة وساحة الجوطية بالسوق الكبير، وسط حضور جماهيري كبير توافد للاستمتاع بألوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها […]