اعتصام متقاعدي اتصالات المغرب.. احتجاجات مبنية على معلومات مغلوطة

بواسطة الخميس 5 سبتمبر, 2024 - 15:06

تنظم، هذه الأيام، الجمعية الوطنية لمتقاعدي  اتصالات المغرب، مجموعة وقفات احتجاجية في اعتصام مفتوح، تدعي فيها أن تشبث إدارة مجموعة اتصالات المغرب “بموقفها دون إعطاء أدنى اعتبار للحقوق المشروعة للاتصالاتيين والاتصالاتيات المتقاعدين في تعويضات التقاعد‘‘ هو سبب هذه الوقفات حسب بلاغها المعمم على عدد من وسائل الإعلام.

واستجلاء لملابسات هذا الملف وبعد الاتصال بكل أطراف الملف، تبين أن الجمعية المذكورة بنت المعطيات التي عممتها على وسائل الإعلام كأسباب لهذا الاعتصام، على معلومات غير صحيحة وتفتقد للكثير من الدقة، بل وتحمل شبهة ‘‘تعمد عدم إظهار الحقائق‘‘ بطريقة ملتبسة. 

بداية قصة هذه الفئة من المنتسبين السابقة لشركة اتصالات المغرب، هو الاختيار الحر لمجموعة من موظفيها قبل الإحالة على التقاعد ومنذ سنوات، ما قبل 2004، بعدم الإدماج ضمن نظام التقاعد الجديد في صيغته للاتفاقية الجماعية، والذي كان يتضمن الإدماج أيضا في التقاعد التكميلي. ما حدث هو أن هذه الفئة التي تشبتث بنظام التقاعد القديم، اكتشفت بعد إحالتها على التقاعد، هزالة الراتب الذي أصبحت تتوصل به.

كان من الطبيعي أن يلجأ الكثير من المتقاعدين الذين رفضوا بمحض إرادتهم الانخراط في نظام التقاعد الجديد، إلى القضاء من أجل الحصول على أحكام تصحح وضعهم المادي. القضاء فعلا قبل شكاوى قلة منهم فيما رفض دفوعات الأغلبية من المتقاعدين. جاءت الأحكام في صالح المشتكين من المتقاعدين من ذوي الحقوق فعلا، وبقرار من المحكمة فعلا تم إجبار شركة اتصالات المغرب على تأدية مبالغ مالية للمحكوم لهم.

بعد اجتياز كل مراحل التقاضي، بما فيها النقض، قررت إدارة اتصالات المغرب الرضوخ للحكم القضائي وقدمت المبلغ المحكوم به على ذمتها للمستفيدين، عبر شيك بنكي وضع لدى الصندوق المغربي للتقاعد كما تقتضي بذلك القوانين الجاري بها العمل.

هنا سيطل مشكل جديد برأسه على الملف ككل. الصندوق المغربي للتقاعد، ومن أجل تسليم المبالغ المحكوم بها لذوي الحقوق، لم يجد الآلية المالية أو القانونية التي تمكنه من ذلك، على اعتبار أن هذه الفئة من المتقاعدين أصبحت خارج أي إطار قانوني أو إجرائي، بعدما تم اعتماد نظام التقاعد الجديد المبني على صيغة الاتفاقية الجماعية، وبه يصبح من الضروري أن يجد الصندوق ووزارة المالية تسويغا قانونيا جديدا، من أجل تصريف مبالغ شيكات اتصالات المغرب لمتقاعديها.

أحداث. أنفو استجلت أيضا، الأبعاد الأخرى لهذا الملف، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استغرب متقاعدون بنفس الشركة،  الطريقة غير الدقيقة التي تسعى من خلالها الجمعية الوطنية لمتقاعدي اتصالات المغرب التسويق لاحتجاجاتها، والتي تنبني على الكثير من المغالطات، وفي مقدمتها إخفاء هذه الحقائق الإجرائية، ثم عدم الإتيان على ذكر أن ممثليها عقدوا لقاء بالفعل مع مسؤولي الصندوق الوطني للتقاعد، من أجل إيجاد حلول للمشكل. 

آخر الأخبار

كندا والمنطقة الرمادية.. عندما تتحول «دولة القانون» إلى ملاذ لعصابات التشهير والابتزاز  
تُقدّم كندا نفسها دائماً للعالم كواحدة من أبرز دول العالم الأول التي يقوم بنيانها على سيادة القانون، وتضع نفسها في مقدمة المدافعين عن حقوق الإنسان ومكافحة الجريمة بشتى أنواعها، ولا سيما تلك التي تُرتكب عبر الفضاء الرقمي ووسائط التواصل الاجتماعي.   لكن هذا القناع الحقوقي والقانوني بات اليوم يواجه شرخاً عميقاً وأسئلة حارقة، بعدما تحولت الأراضي […]
استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]