بركة يشارك في الجلسة الافتتاحية لمحور الأحواض المائية بالمنتدى العالمي للماء

بواسطة الأربعاء 22 مايو, 2024 - 11:20

في إطار المشاركة الكثيفة والديناميكية للمملكة المغربية في الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا، شارك نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الأربعاء، في الجلسة الافتتاحية لمحور الأحواض المائية الذي يندرج في إطار العملية السياسية لهذا اللقاء العالمي حول الماء. وشهد هذا الحدث الهام أيضا مشاركة كل من لويك فوشون، رئيس المنتدى العالمي للماء و باسوكي هاديمولجونو، وزير الأشغال العمومية والإسكان بجمهورية إندونيسيا.

وأكد بركة، بصفته رئيسا للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض، على أن تنظيم “شق الأحواض المائية ” يدل على الأهمية المتزايدة دوليا لتدبير الأحواض المائية، موضحا أن هذا الشق ينظم في نسخته الثانية بعد الأولى والتي نظمت خلال المنتدى العالمي للماء بداكار.

وأبرز بركة أن منظمات الأحواض المائية تضطلع بدور هام على المستوى المحلي، باعتبارها هيئات تنسيق متعددة الفاعلين، وأضاف : “في ظل ظروف تدبير الأزمات وبروز ظواهر بيئية قصوى وكوارث طبيعية، يصبح التنسيق والتعاون بين مختلف الفاعلين في مجال الماء على المستوى المحلي، أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، مما يرفع أكثر من فعالية الإجراءات والتدابير المتخذة”.

وبعد أن ذكر بأن الحوض يشكل الفضاء الطبيعي الأنسب لفهم وحل مشاكل تدبير الموارد المائية، أكد وزير التجهيز والماء أن الحوض يشكل، بالمغرب كما هو الحال على المستوى الدولي، أداة رئيسية لضمان الأمن المائي والغذائي للساكنة، ولتعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة. هذه الأهداف التي لا يمكن تحقيقها، خاصة في ظل السياق المناخي الحالي الذي يتسم بالتغير، دون التنسيق والتشاور بين كل الفاعلين في مجال الماء على المستوى المحلي.

وبعد التذكير أيضا بتوصيات نداء فاس، الصادر عن المؤتمر الدولي الثالث حول الماء والمناخ المنظم سنة 2023 من طرف المغرب والمجلس العالمي للماء والشبكة الدولية لمنظمات الأحواض، أكد بركة على الحاجة إلى تعزيز تبادل الممارسات الجيدة في تدبير الموارد المائية، لا سيما على مستوى الأحواض والأقاليم، وتحسين التدبير المشترك بين القطاعات، وخاصة بين قطاعات الماء والطاقة والتغذية.

وفي الختام، أبرز نزار بركة أنه من أجل تعزيز التدبير المندمج للموارد المائية على مستوى الأحواض، تمكن المغرب هذه السنة من استكمال اعتماد المخططات المديرية للتنمية المندمجة للموارد المائية لأحواضه المائية العشرة. كما تواصل المملكة جهودها الرامية إلى تحسين التنسيق والتشاور بين الفاعلين في قطاع الماء على المستوى المحلي، بهدف ضمان ظروف الاستخدام الجيد لهذا المورد الحيوي، بما يلبي أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجالات الترابية.

آخر الأخبار

بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]
برادة: نتائج البكالوريا تعكس تحسنا ملموسا
قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، اليوم الخميس، إن دورة البكالوريا برسم سنة 2026 جاءت في سياق دينامية إيجابية ترتكز على تنظيم محكم، وتعبئة بشرية فعالة، فضلا عن تحقيق نتائج تعكس تحسنا ملموسا على مختلف المستويات. وأضاف برادة، في عرض قدمه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، حول “حصيلة تنظيم وإجراء امتحانات […]
البيضاء.. حجز 148 ألف مفرقعة وتوقيف 126 شخصا قبل عاشوراء
أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء لزجر ترويج المفرقعات والشهب النارية المهربة، بالتزامن مع احتفالات ذكرى عاشوراء، عن توقيف 126 شخصا ، فضلا عن حجز 148 ألفا و 370 وحدة من هذه المواد المحظورة. وقد عالجت مصالح الأمن الوطني بالدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح و 24 يونيو الجاري، […]