غضب في أوساط مزارعي الغرب بعد منع زراعة الأرز بالمنطقة

بواسطة الثلاثاء 21 مايو, 2024 - 11:50

حالة من القلق والغضب تسود هذه الايام بين المزارعين وتعاونيات انتاج الارز بمنطقة الغرب إثر قرار منعهم من سقي اراضيهم المزروعة بالارز بحجة إهدار المياه، رغم ان هذه الزراعة تتم منذ عشرات السنين بمنطقة الغرب ويقبل عليها الفلاحون وهي مصدر عيشهم وعيش ماشيتهم الوحيد .

وقال مزارع في لقاء تواصلي نظمه منتجون ينتظمون في تعاونيات الارز وجمعيات المجتمع المدني بجماعة سيدي الكامل بنبرة غاضبة ” اراضينا لا تنتج سوى الارز ، وفي الوقت الذي كنا ننتظر من الحكومة تدعيم هذه الزراعة التي تساهم في الامن الغذائي ، فوجئنا بقرار منعنا من سقي أراضينا مطالبا بالغاء هذا القرار.

ووصف فلاح اخر قرارقطع الماء عن مزارعي الارز بالكارثة التي ستكون لها عواقب اجتماعية خطيرة بالمنطقة. وكانت السلطات قد اتخذت قرارات وتدابير إزاء الزراعات الاكثر استهلاكا للمياه بسبب قلة التساقطات المطرية ، ومن بين هذه الزراعات زراعة الارز بمنطقة الغرب التي تغطي مساحات واسعة من الاراضي .

ويطالب مزارعو المنطقة من الجهات المسؤولة بالسماح لهم بسقي اراضيهم التي لا تنتج الا الارز .

وتكتسي زراعة الارز بمنطقة الغرب أهمية سوسيو-اقتصادية لا يمكن تجاهلها باعتبارها تدر مداخيل قارة لـ2500 فلاح، وأزيد من 1,2 مليون يوم عمل كل سنة، فقط بالنسبة لمنطقة الغرب.

وتقارب المساحة الإجمالية المخصصة لهذه الزراعة 12 ألف هكتار في منطقة الغرب، وتتكون من أراضي مغمورة بالماء. وتشكل زراعة الأرز النشاط الوحيد الذي يمكن من استثمار هذا النوع من الأراضي بشكل أفضل، والتي كانت تعتبر أراضي هامشية قبل تجهيزها.

وتساهم زراعة الارز بشكل كبير في الأمن الغذائي، وتمكن على الخصوص من تأمين التزويد الغذائي،

ويقوم مزارعو المنطقة بتنويع لانشطتهم ومصادر دخلهم من خلال ممارسة تربية الماشية المختلطة (الأغنام والأبقار) بعد زراعة البرسيم (الفصة) مباشرة بعد عملية جني الأرز. ويتشكل نسيج الإنتاج من تعاونيات الإصلاح الزراعي بنسبة 75 في المئة من المساحة المغروسة والمنتجين الملاك أو مستغلي أراضي الجموع، الذين يتوفرون على 25 في المئة.

وتساهم جهة الغرب بمعدل 75 في المئة من الإنتاج الوطني الذي يغطي حاليا أزيد من ثلثي حاجيات الاستهلاك الوطني.

وانتقلت مردودية زراعة الارز بمنطقة الغرب من 60 قنطارا في الهكتار خلال الفترة 2001-2005 إلى أزيد من 80 قنطارا في الهكتار خلال السنوات الاخيرة .

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]