في دراسة مثيرة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي : 70 بالمائة من المغاربة يشجعون منع التسول.. و16.6 يعطون الصدقة ‘‘خوفا‘‘ !

بواسطة الأربعاء 20 مارس, 2024 - 14:21

أكثر من 72 في المائة من المشاركين في الاستشارة “أشارك ” التي أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يساعدون المتسولين إما بدافع الشفقة أو لدوافع دينية وأخلاقية. حسب ما أكده رضى الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اليوم الأربعاء.

واعتبر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في كلمته خلال ندوة صحفية خصصها لتقديم رأيه أن ظاهرة التسول “ممارسة لا مكان لها ضمن طموح الدولة الاجتماعية التي تسعى المملكة إلى إرسائها بشكل تدريجي.

وأكد الشامي من خلال نتائج استشارة مواطنة التي أطلقها المجلس عبر منصته الرقمية “أشارك” حول ظاهرة التسول أن حوالي 70 في المائة من المستجوبين عبروا عن أملهم في منع التسول بشكل كلي، ومقابل ذلك يقترحون مساعدة الفئات الهشة عن طريق جمعيات تتولى جمع التبرعات وتوجيهها لفائدتهم أو عبر البرامج الاجتماعية التي تقدمها الدولة والجماعات الترابية.

واعتبر 98 في المائة من المشاركين أن التسول هو ظاهرة اجتماعية خطيرة تكشف حجم الفقر الذي يمس بكرامة المواطنين، في المقابل، صرح أزيد من 67 في المائة من المشاركين في الاستمارة، أنهم يقدمون أحيانا الصدقة للأشخاص المتسولين عندما يلتمسون ذلك. فيما يقدم 16,6 في المائة المساعدة للمتسولين لأنهم يخافون منهم .

وحول أبرز الأسباب التي تشجع على ممارسة التسول، أشار حوالي نصف المشاركين إلى وجود قصور في منظومة الحماية الاجتماعية والسياسات الاجتماعية العمومية، فيما أرجع 32 في المائة منهم السبب إلى ضعف التماسك الاجتماعي والتفكك الأسري وتراجع التضامن الأسري، فضلا عن أسباب أخرى على غرار الفقر والبطالة وعدم القدرة على العمل والإعاقة وغيرها.

ووصل عدد التفاعلات مع موضوع رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول “من أجل مجتمع متماسك خال من التسول”، إلى 65 ألف و440، منها 4780 إجابة على الاستبيان و576 تعليقا على الشبكات الاجتماعية للمجلس.

كما أفاد 89 في المائة من المشاركين بملاحظتهم كل يوم بشكل دائم لظاهرة التسول، وقلقهم من تفشي هذه الظاهرة. وأكد رئيس المجلس أن التسول انتهاك للكرامة والحقوق الأساسية للأشخاص الذين يمارسونه، كما أن انتشار هذه الظاهرة وسط المجتمع المغربي يمس بصورة المملكة في الداخل والخارج.

وفي الأخير دعا إلى بدل مجهود لتحيين الأرقام المتعلقة بهذه الظاهرة في غياب إحصائيات تظهر حجم التسول بالمغرب، حيث إن آخر دراسة تعود لسنة 2007.

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]