أمرت بإجراء انتخاب جزئي لشغل مقعده الشاغر.. المحكمة الدستورية تجرد نائبا تجمعيا من عضوية ‘‘المستشارين‘‘

بواسطة الأربعاء 7 فبراير, 2024 - 18:24

قضت المحكمة الدستورية بتجريد عبد الإله لفحل، من عضوية مجلس المستشارين الذي كان يمثل فيه نطاق الناخبة لممثلي الغرفة الفلاحية بالدائرة الانتخابية لجهة بني ملال – خنيفرة، وأمرت بإجراء انتخاب جزئي لشغل المقعد الشاغر، طبقا لأحكام المادتين 91 و92 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين.

قرار المحكمة في حق البرلماني التجمعي تم بناء على رسالة لوزير العدل طلب فيها تجريد لفحل من عضويته بمجلس المستشارين لعدم أهليته للترشح للانتخابات التي أجريت يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، وذلك تطبيقا لأحكام المادة 12 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين.

وهي الرسالة التي استجابت لها المحكمة الدستورية بعد الاطلاع على المستندات المدلى بها وعلى باقي الوثائق المدرجة بالملف وفي مقدمتها قرار كانت قد أصدرته محكمة الاستئناف بالجديدة، بتاريخ 30 ماي 2011، يقضي بتأييد الحكم المستأنف الصادر عن المحكمة الابتدائية بالجديدة، بتاريخ 10 مارس 2005، والذي بدوره قضى بمؤاخذة المعني بالأمر وإدانته بالحصول على أصوات الناخبين بفضل تبرعات نقدية وقبولها قصد التأثير على إرادة الناخبين، ومعاقبته شهرا واحدا حبسا مع إيقاف التنفيذ وغرامة نافذة قدرها 2000,00 درهم، مع تعديله وذلك برفع العقوبة الحبسية المحكوم بها إلى شهرين اثنين حبسا نافذا.

كما استندت المحكمة الدستورية في قرارها على رفض الغرفة الإدارية بمحكمة النقض للطعن المقدم من قبل المستشار التجمعي، وكذا قرار محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، الصادر بتاريخ 22 دجنبر 2015، بتأييد الحكم المستأنف المتعلق بإلغاء نتيجة العملية الانتخابية الجماعية المجراة يوم 4 سبتمبر 2015 بجماعة “سيدي علي بن حمدوش – دائرة أزمور- إقليم الجديدة”، مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك.

لتخلص المحكمة إلى إنه يترتب، على حرمان المطلوب تجريده من الترشح للانتخابات لمدتين انتدابيتين متواليتين، تبتدأ من صيرورة الحكم نهائيا، طبقا لمقتضيات المادة 104 من مدونة الانتخابات، والمتعلقة بترشحه للاقتراع الذي أجري يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، مما يفقده أهلية الانتخاب ويتعين معه بالتالي، عملا بأحكام المادة 12 من القانون التنظيمي لمجلس المستشارين، تجريده من صفة مستشار بهذا المجلس.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]