المغرب ينضم رسميا إلى القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم”

بواسطة الإثنين 18 ديسمبر, 2023 - 15:08

AHDATH.INFO

كشفت مصادر مغربية مطلعة، النقاب عن انضمام المغرب رسميا إلى القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم” لتكون بذلك ثاني دولة إفريقية إلى جانب مصر، لتعزيز “ردع إيران” كأولى الأولويات، متبوعة بـ”مكافحة التنظيمات المتطرفة العنيفة”، ثم التنافس الاستراتيجي”.

وذكرت المصادر ذاتها، أن “مشروع قانون إقرار الدفاع الوطني الأمريكي، الخاص بسنة 2024، أعطى الضوء الأخضر للمغرب من أجل الانضمام إلى القيادة المركزية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، المعروفة اختصارا بـ US CENTCOM، كما فتحت المجال للقوات المسلحة الملكية لكي تكون طرفا في مناوراتها، وخصوصا ما يتعلق بـ”مواجهة التهديد الإيراني”.

وأشارت إلى أن التأكيد جاء من طرف السيناتور في عن ولاية أريزونا، مارك كيلي، عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي وضع هذا المقترح ضمن أولويات الولاية التي يمثلها، ليتم إقراره كجزء من مشروع قانون الـ NDAA وهو بمثابة قانون الدفاع للسنة المالية 2024، ومن المتوقع أن يتم إقراره أيضا من طرف مجلس النواب لإتمام مساره التشريعي في “الكونغرس”.

وجاء هذا المقترح، ضمن البنود الخاصة بتعزيز الأمن القومي التي دافع عنها كيلي، الذي يتقاسم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الانتماء إلى الحزب الديمقراطي، والتي تعود إلى شهر يوليوز الماضي، حين اقترح انضمام المغرب إلى “سينتكوم” على الرغم من عدم انتمائه جغرافيا إلى منطقة الشرق الأوسط، باعتباره ينتمي إلى تحالف القيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”.

ونص المقترح المعتمد من طرف مجلس الشيوخ، على “تحسين التنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة التهديدات المشتركة من إيران، بما في ذلك دعم دمج المغرب في التدريبات العسكرية التي تقودها القيادة المركزية الأمريكية”، في إشارة إلى مناورات “سينتكوم” التي تشمل مسؤولياتها إلى حدود اللحظة بلدا واحدا في إفريقيا وهو مصر.

و”سينتكوم”، مثلها مثل “أفريكوم”، هي واحدة من بين 11 قيادة موحدة مقاتلة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، والتي يشار إليها اختصارا بـ UCC، ويوجد مقر القيادة في تامبا بولاية فلوريدا إلى جانب قاعدة العديد في قطر، وتشمل مسؤولياتها كامل دول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب العراق والأردن ولبنان وسوريا وباكستان وأفغانستان ودول أخرى.

وبخصوص مهامها، تقول القيادة المركزية إنها تتمثل في توجيه وتمكين العمليات والأنشطة العسكرية مع الحلفاء والشركاء لزيادة الأمن والاستقرار الإقليميين لدعم المصالح الأمريكية الدائمة، وتضع “ردع إيران” كأولى الأولويات، متبوعة بـ”مكافحة التنظيمات المتطرفة العنيفة”، ثم التنافس الاستراتيجي”.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]