رجل أعمال جزائري يصف نظام بلاده بـ”الفاسد” ويكشف معطيات خطيرة

بواسطة السبت 20 يناير, 2024 - 20:35

AHDATH.INFO

وصف رجل الأعمال الجزائري الشهير يوسف بعجة، نظام بلاده بـ”الفاسد”، متهما مخابرات نظام العسكر باختطافه أكثر من مرة ومحاولة تسميمه.

وقال بعجة (48 سنة)، في حوار مع المجلة الاقتصادية الفرنسية Entreprendre، إنه عمل في مجال التمويل وتجارة السلع لأكثر من 25 سنة، مشيراً إلى أن مصداقيته شجعت البنوك السويسرية والأوروبية بشكل عام على تمويله. إلا أنه في سنة 2010 قرر الذهاب إلى الجزائر للاستثمار في بلده؛ حينها اصطدم مع واقع مرير عنوانه البارز “الفساد”.

وأكد المتحدث، أن الجمارك الجزائرية منعت شركاته السبعة، كما تم حظر حساباته البنكية، وفي نهاية المطاف تم حظر جميع شركاته.

وشدد بعجة في حواره أن الدافع وراء كل هذا، هو أنه لم يحظ بدعم جنرال. ثم استطرد قائلا: “لقد وصلت بالعقلية الأوروبية، وهم لا يقبلون ذلك. أنا أعمل في جميع أنحاء العالم. لم أواجه هذا في أي مكان آخر”. مشدداً على أن الجزائر يحكمها نظام فاسد.

وأكد رجل الأعمال الشهير، أنه فاز بقضيته بعد 5 سنوات، لكنه لم يحصل على أي تعويض. بعد ذلك طُلب منه ترك 50 بالمائة من التعويضات، في المقابل سيتم فتح كل أبواب الاعتمادات والبنوك وغيرها.

وبعد أن رفض هذا العرض – يردف المتحدث – تحوّلت حياته إلى جحيم.

وقال: “في المرة الأولى التي خرجت فيها من منزلي. كان 5 أشخاص ينتظرونني بسيارتين، فأخبروني أنهم من المخابرات”.

وزاد وهو يحكي ما جرى بينه وبين الأفراد الخمسة: “نحن المخابرات الجزائرية، تعال معنا!”. فقلت: كيف سأتأكد؟. لقد أظهروا لي جهاز اتصال لاسلكي. قلت إن هذا لا يبرر هويتكم. على الفور أخذوني بالقوة، وغطّوا وجهي واقتادوني إلى ثكنة عسكرية. قضيت 8 ساعات هناك. ثم جعلوني أوقع على ورقة أوافق فيها على عدم التحدث إلى أي شخص، وتم إرجاعي إلى المنزل في الساعة الخامسة صباحًا”.

وبعد شهر واحد، تكرر نفس الأمر. وأضاف موضحاً: “كنت عائداً من العمل. أمام منزلي، 5 أشخاص… عنيفين، أهانوني، غطو رأسي”.

وأكد أنه بعد أن ذهب لتقديم شكاية إلى النيابة، وجد النائب العام خائفا ولم يرغب في تلقيها. “وبعد 3 أسابيع، كنت أحتسي القهوة داخل المقهى.. لقد تسممت قهوتي بسم الفئران، وقضيت بعد ذلك 3 أيام في المستشفى”.

وأضاف: “إنهم جميعا يعملون معا. سيارات الأجرة والفنادق والمقاهي… كلها تعمل مع المخابرات الجزائرية”.

وأكد المتحدث أنه خائف من العودة إلى الجزائر، رغم رفعه شكايات في سويسرا ولاهاي والمحكمة الجزائرية.

ويطالب بعجة بتحقيق العدالة واسترجاع ممتلكاته.. “لقد تعرضت للسرقة من قبل السلطات الجزائرية. لقد ذهبوا إلى حد تشويه سمعتي في وسائل الإعلام”.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]