في ذكراه الـ 60 .. البرلمان يكرم أول نائبتين برلمانيتين في المملكة

بواسطة الخميس 18 يناير, 2024 - 14:00

أحداث أنفو

اختتمت أمس الأربعاء 17 يناير، أشغال الندوة الوطنية المنظمة تحت الرعاية الملكية، احتفاء بالذكرى الستينية لإحداث البرلمان المغربي، والتي عرفت تكريم السيدتين بديعة الصقلي ولطيفة بناني سميرس، أول نائبتين برلمانيتين في برلمان المملكة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أشاد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، الذي ترأس الجلسة الختامية لهذه الندوة الى جانب رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بمساهمة النائبتين المحتفى بهما في تطوير العمل البرلماني وتعزيز الحضور النسائي في المؤسسة التشريعية، واصفا تكريمهما ب” اللحظة الرمزية الرفيعة”.

كما نوه رئيس مجلس النواب “بما تقوم به جميع النساء البرلمانيات وكافة الفاعلات السياسيات من مختلف مواقع تواجدهن، وجميع النساء المغربيات، مساهمة منهن إلى جانب إخوانهن الرجال في مسيرة التنمية والتحديث التي يقودها جلالة الملك محمد السادس”، مشيرا إلى أن المرأة المغربية بصمت على أول دخول للبرلمان منذ الولاية التشريعية الخامسة (1993-1997)، “لتعلن عن دخول المملكة لمرحلة جديدة، عنوانها التمكين السياسي للمرأة المغربية”.

وأكد الطالبي العلمي أن الانطلاقة الفعلية للمشاركة النسائية في البرلمان المغربي خلال الولاية التشريعية الخامسة، لم تكن لتتحقق دون إرادة ملكية واضحة أدت إلى التطور المطرد لحضور النساء داخل البرلمان، حيث انتقل هذا العدد من نائبتين برسم الولاية التشريعية الخامسة 1993-1997 إلى 96 نائبة برلمانية برسم الولاية التشريعية الحالية 2021-2026.

وكشف في هذا السياق، عن إطلاق دراسة من قبل مجلس النواب، حول “التمثيلية النسائية في البرلمان خلال ثلاثين سنة من العمل النيابي 1993-2023″، تثمينا لمشاركة المرأة في الحياة السياسية وإسهامها الفعال في النهوض باختصاصات البرلمان المغربي.

وأفاد الطالبي العلمي بأن هذه الدراسة مكنت من رصد مشاركة نوعية ووازنة للنائبات في العمل النيابي، بدءا بالوظيفة التشريعية التي اتسمت بمشاركة نسائية مهمة، وبممارسة الرقابة على أعمال الحكومة عبر مختلف الآليات الرقابية التي عرفت تطورا مطردا. ووصولا إلى المشاركة بفعالية في تقييم السياسات العمومية، وفي العمل الدبلوماسي البرلماني.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]