الدار البيضاء .. التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز طب الأطفال في إفريقيا

بواسطة السبت 13 يناير, 2024 - 18:34

AHDATH.INFO

وقعت الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص و جمعية أطباء الأطفال لإفريقيا السوداء للناطقين باللغة الفرنسية، اتفاقية شراكة تهدف إلى تجويد البحث العلمي والتكوين الطبي الأساسي وكذا المستمر لطب الأطفال في إفريقيا.

جاء ذلك بمناسبة تنظيم الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، فعاليات الدورة 25 للمؤتمر السنوي “الدكتور الحاج إدريس بنجلون” بمدينة الدار البيضاء، أيام 11 و12 و13 يناير 2024، بمشاركة الجمعية المغربية لطب الأطفال، والجمعية الفرنكفونية لأطباء الأطفال، والجمعية الدولية لطب الأطفال، وبحضور ثلة من الأساتذة والأطباء الفاعلين والمهتمين بالشأن الصحي، مغاربة وأجانب.

إلى جانب البرنامج المسطّر الذي سلّط الضوء على المستجدات الصحية المتعلقة بأمراض الرضع، كالسكري والغدة الدرقية والربو وأمراض الدم وغيرها، فقد شهد هذا الحدث العلمي، توقيع اتفاقيتين جدّ مهمتين، تندرجان ضمن تعزيز الشراكات جنوب/جنوب، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية.

وفي هذا الإطار، وقع الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، والبروفيسور مريم سيلا، رئيسة جمعية أطباء الأطفال لإفريقيا السوداء للناطقين باللغة الفرنسية، اتفاقية شراكة تهدف إلى تجويد البحث العلمي والتكوين الطبي الأساسي وكذا المستمر لطب الأطفال في إفريقيا.

كما ستحدث الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، بموجب هذه الاتفاقية، الجائزة الإفريقية لطب الأطفال، التي ستكون موعدا سنويا قارا.

وستضم لجنة الانتقاء والبث في عضويتها رؤساء جمعيات طب الأطفال الإفريقية في حين سيترأسها البروفيسور محمد بوسكراوي، عميد كلية الطب والصيدلة في مراكش.

كما ستتحمل الجمعية البيضاوية نصف الكلفة المادية لكل الفحوصات والاستشارات الطبية عن بعد الخاصة بالأمراض الجلدية عند الأطفال، التي سيستفيد منها الأطباء الأفارقة الأعضاء في الجمعيات المعنية، في إطار شراكة مع مستشفى Argenteuil في فرنسا، الذي سيتكفل بالنصف المتبقي من الكلفة المالية، والتي سيقدمها البروفيسور الاختصاصي إيمانويل ماهي، فضلا عن التكفل الشامل بطبيبين شابين في طب الأطفال المتميزين مقارنة بزملائهما، للمشاركة في أشغال المؤتمرات السنوية للجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص.

أما الاتفاقية الثانية، التي تهمّ الشراكة شمال/جنوب، فقد تم توقيعها ما بين جمعية أطباء الأطفال الناطقين باللغة الفرنسية والجمعيات الإفريقية الفرنكفونية لطب الأطفال بشراكة مع الجمعية الفرنسية لطب الأطفال، وتهدف بدورها إلى دعم أهداف اتفاقية الشراكة الأولى، ووقعها ممثلون لجمعيات طب الأطفال في المغرب وتونس وموريطانيا والسينغال وفرنسا، إضافة إلى مسؤولي الجمعيات الممثلة للتكتلات الطبية الإفريقية.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]