الرباط تحتضن الدورة الثانية لملتقى “US-Africa Frontiers Program”

بواسطة الأربعاء 10 يناير, 2024 - 12:31

تنظم الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب (NASEM) وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، في الفترة من 16 إلى 18 يناير الجاري بالرباط، الدورة الثانية لملتقى “US-Africa Frontiers Program”.

وأوضح بلاغ لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات أن هذا الملتقى، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيجمع مائة من العلماء المرموقين عالميا من الولايات المتحدة وإفريقيا، وبحضور رئيسة الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب مارسيا ماكنوت، إلى جانب مسؤولين كبار من وزارات الخارجية والدفاع والطاقة الأمريكية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وممثلين عن مؤسسة بيل وميليندا جيتس، ومديري برامج بمختلف وكالات التمويل الأمريكية.

وأضاف البلاغ أن هذا الملتقى سيشكل مناسبة للعلماء الأفارقة للتبادل في ما بينهم ومع نظرائهم الأمريكيين حول أحدث التطورات في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، لا سيما في ما يتعلق بتكنولوجيات الكشف والتفاعل بين الإنسان والآلة والتكنولوجيا الخضراء للتكيف مع المناخ وصناعة اللقاحات.

كما سيكون الملتقى، الذي سيجمع بين علماء أفارقة وأمريكيين مختارين دون سن ال45، فرصة لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته الأبحاث المغربية في ما يتعلق بالارتباطات بين الماء والمناخ والتغذية والطاقة، لربط الباحثين المغاربة بشبكة حصرية من نظرائهم الأمريكيين والأفارقة، ودعم جهود الدبلوماسية العلمية المغربية، مع التأكيد بشكل خاص على مكانة المغرب على مستوى أفريقيا بفضل المبادرات المتعددة والدؤوبة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه بلدان القارة.

وذكر البلاغ أن مؤتمر قمة الأعمال بين الولايات المتحدة وأفريقيا يجتمع كل سنتين منذ سنة 1998، حيث ينظم بالتناوب بالولايات المتحدة وأفريقيا لمناقشة قضايا الاقتصاد والأعمال، مشيرا إلى أن المغرب استضاف هذه القمة في سنة 2022 في مجال العلوم والبحث العلمي، فيما نظمت الدورة الأولى لملتقى “US-Africa Frontiers Program” في الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر 2022 في العاصمة الكينية نيروبي، بالشراكة مع الأكاديمية الأفريقية للعلوم.

وعرفت الدورة الأولى لهذا البرنامج مشاركة حوالي 100 باحث من إفريقيا والولايات المتحدة وعلماء ومهندسين ومهنيي صحة لمناقشة التقدم المحرز في مجالات تخصصاتهم والتحديات التي تواجهها دولهم.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]