إقليم شيشاوة: ساكنة “أداسيل” تشرع في إعادة بناء المنازل المنهارة جراء الزلزال

بواسطة الإثنين 15 يناير, 2024 - 16:24

شرع عدد من ساكنة الجماعة الترابية “أداسيل” مسلحين بالأمل وعزم قوي ومتجدد، في أشغال إعادة بناء منازلهم التي انهارت كليا أو جزئيا جراء زلزال 8 شتنبر الماضي، وذلك بعد الانتهاء من مختلف المراحل والإجراءات الضرورية ولاسيما الحصول على الدفعة الأولى من المساعدة المالية المخصصة لإعادة البناء، وكذا التصاميم المعمارية.

وتشهد “أداسيل”، كما هو الشأن في مناطق أخرى على مستوى عدد من الجماعات الأكثر تضررا بإقليم شيشاوة، تعبئة متواصلة حيث تعمل السلطات المحلية وباقي المصالح المعنية جاهدة من أجل تذليل كل الصعوبات التي قد تنشأ أو ت عيق عملية إعادة الإعمار ما بعد الزلزال، مع إيلاء الأولوية للرفع أكثر من وتيرة هذا الورش الكبير الذي يأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وارتباطا بمعالجة الملفات المتعلقة بهذه العملية، تم اتخاذ مجموعة من التدابير منذ الساعات الأولى التي أعقبت هذه الكارثة الطبيعية، من أجل تقديم المساعدة والدعم للأشخاص المتضررين واستقبالهم في أحسن الظروف وتسهيل الإجراءات ذات الصلة، وذلك بهدف التفاعل الإيجابي مع انتظارات وتطلعات المواطنين، والانصات الدائم إليهم، وفق مقاربة شمولية وسياسة حقيقية للقرب كما يدعو إلى ذلك صاحب الجلالة.

ميدانيا تواصل اللجان التقنية المكونة بالأساس من مهندسين معماريين وخبراء في البناء، وتحت إشراف السلطات المحلية، عملها القائم على المواكبة والتتبع ومراقبة مطابقة المواد المستخدمة في البناء وكذا احترام التصاميم المعمارية المنجزة.

كما تم تقديم تسهيلات من قبل السلطات المحلية لفائدة عدد من الفاعلين الخواص المتخصصين في بيع مواد البناء (الحديد، الإسمنت،…) من خلال تهيئة مستودعات مخصصة على مستوى المناطق المتضررة، وذلك في إطار مقاربة للقرب تروم التقليص من التكلفة وضمان تزويد الساكنة بهذه المناطق بما يكفي من هذه المواد.

وعلى مستوى دوار “تيدراغين” كما هو الشأن بدوار “أداسيل”، وبفضل الدعم المستمر للسلطات المحلية ومختلف الأطراف المعنية، ت لاحظ تعبئة كبيرة في صفوف عدد من الساكنة بعد حصولهم على الدفعة الأولى من المساعدة المالية المباشرة لإعادة البناء، وتحديد البقع الأرضية الصالحة للبناء والبدء في تنزيل التصاميم المعمارية على أرض الواقع، حيث شرعوا في مرحلة حفر الأساسات تمهيدا لعملية البناء.

وغير بعيد، يواصل سكان آخرون ممن تضررت منازلهم بشدة جراء الزلزال، عمليات الهدم وإزالة الأنقاض والأتربة بمساعدة آليات ومعدات ثقيلة.

والأكيد أن هناك تعبئة نموذجية وحضورا ميدانيا قويا للسلطات المحلية وأطراف أخرى معنية، من منطلق أن الغاية المثلى هي دعم الساكنة ضحايا الزلزال وتمكينهم من سكن ملائم وتوفير كافة ظرف حياة كريمة لهم ضمن الإطار الزمني المحدد.

وتأتى هذا العمل المتواصل بفضل التفاعل الإيجابي وبالسرعة والنجاعة اللازمتين للسلطات المحلية التي لا تدخر أي جهد من أجل مساعدة الأشخاص المتضررين من الزلزال وإعادة إعمار هذه المناطق.

وعبر العديد من الساكنة الذين شرعوا في أشغال إعادة بناء منازلهم، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن ارتياحهم الكبير للاستفادة من مختلف أشكال الدعم وذلك منذ الساعات الأولى التي تلت وقوع الزلزال، مجددين التزامهم بمضاعفة الجهود من أجل إنجاح ورش إعادة الإعمار تماشيا مع الإرادة الملكية.

وبعد أن أشادوا بتعبئة وتجند السلطات المحلية لمساعدتهم وتقديم دعم قوي لهم طيلة هذه الأشهر، عبروا عن عميق امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاهتمام الخاص الذي ما فتئ يوليه جلالته للسير الجيد لعملية إعادة الإعمار ما بعد الزلزال، ولتحسين ظروف عيش ساكنة المناطق المتضررة جراء هذه الكارثة الطبيعية.

يشار إلى أن الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، تقدم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]