اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة وهيئة النزاهة لتعزيز مكافحة الفساد

بواسطة الإثنين 11 مايو, 2026 - 19:55

تم، اليوم الإثنين 11 ماي بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة مؤسساتية بين رئاسة النيابة العامة والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في خطوة تروم تعزيز التنسيق المؤسساتي في مجال مكافحة الفساد وترسيخ مبادئ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

ووقع الاتفاقية كل من هشام البلاوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، ومحمد بنعليلو، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وذلك في سياق وطني ودولي باتت فيه محاربة الفساد خيارا استراتيجيا للدولة ورافعة أساسية لتقوية الثقة في المؤسسات وترسيخ دولة القانون والحكامة الجيدة.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار التفعيل المتقدم لمقتضيات الدستور، لاسيما تلك المتعلقة بمحاربة مختلف أشكال الانحراف والفساد، وتعزيز الشفافية والنزاهة، فضلا عن تنزيل الالتزامات الدولية للمملكة، وفي مقدمتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتروم الاتفاقية إرساء إطار مستدام للتنسيق والتكامل بين المؤسستين، بما يسمح بتطوير المقاربة الزجرية في مواجهة جرائم الفساد، مع احترام تام لاستقلالية كل مؤسسة واختصاصاتها الدستورية والقانونية.

كما تهدف إلى تقوية التعاون في مجالات تلقي الشكايات والتبليغات والمعلومات المرتبطة بقضايا الفساد، وتبادل المعطيات والإحالات، وتعزيز التعاون العملياتي في البحث والتحري والتحليل المالي، إلى جانب تطوير برامج التكوين والتأهيل وتبادل الخبرات بين قضاة النيابة العامة ومأموري الهيئة.

وتشمل مجالات التعاون، وفق الاتفاقية، التنسيق في عمليات الإحالة، خاصة في الحالات التي تستدعي تدخلا فوريا، وإحداث آليات دائمة لتبادل المعلومات وتتبع مآل الملفات، فضلا عن التعاون في مجال حماية المبلغين والشهود، وإعداد دلائل مرجعية وإجرائية مشتركة.

كما تنص الاتفاقية على إنجاز دراسات ومؤشرات مشتركة حول فعالية السياسة الجنائية في مكافحة الفساد، بما يساهم في دعم جهود المملكة للانتقال من منطق الالتزام المعياري إلى منطق الأثر والنتائج الملموسة.

وتجسد هذه الاتفاقية، بحسب مضامينها، توجها مؤسساتيا متقدما يعتبر مكافحة الفساد مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود وتكامل الأدوار، بما يعزز مناعة الدولة في مواجهة هذه الظاهرة، ويكرس الثقة في العدالة والمؤسسات، ويدعم تموقع المغرب ضمن الدول المنخرطة بجدية في تنزيل التزاماتها الدولية في مجال محاربة الفساد.

آخر الأخبار

خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]