الرباط .. توقيع اتفاقية تعاون بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين و ووزارة قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو

بواسطة الثلاثاء 7 يناير, 2025 - 17:18

تم، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ووزارة قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، ووزير قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، علي حجازي، امتدادا لبروتوكول الاتفاق الذي وقعه الجانبان في 28 أبريل 1997 بالرباط.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل المعلومات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ونشر الأعمال الثقافية والعلمية والتربوية التي تسلط الضوء على قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بكلا البلدين، إضافة إلى تعزيز المبادرات والأنشطة التي تتوخى تحسين الظروف المادية والمعنوية لقدماء المحاربين وتوطيد تطلعات الجانبين على أساس المنفعة المتبادلة. كما يلتزم الجانبان بإرساء مبادرات تروم تعزيز التعاون الدولي، وبإعطاء الأولوية لمختلف الأنشطة التي يقوم بها قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب و قدماء المحاربين في جمهورية غينيا بيساو من أجل تعزيز ونشر قيم الوطنية والمواطنة الإيجابية بين الشباب والجيل الصاعد في كلا البلدين.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تثمين الذاكرة التاريخية المشتركة والحفاظ عليها، وتحسين الأوضاع الاجتماعية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب وقدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، علاوة على تعزيز التعاون المؤسساتي عبر تبادل التجارب والخبرات والممارسات الفضلى، فضلا عن “نقل قيمنا إلى الجيل الصاعد من خلال تطوير مشاريع تربوية مشتركة”.

وأضاف الكثيري أن هذه الاتفاقية تعكس أيضا الالتزام المشترك للبلدين بإدماج قدماء المقاومين في برامج التنمية المستدامة، باعتباره مرحلة جديدة في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين.

من جهته، أشاد وزير قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، بالعلاقات التاريخية التي تربط بين بلاده والمغرب، مبرزا أن المملكة تعتبر “شريكا تقليديا لطالما دعم جمهورية غينيا بيساو خلال معركتها للتحرر. كما تواصل اليوم دعمها لبلدنا في عدة مجالات”.

وسجل حجازي أن الاتفاقية المبرمة اليوم تعكس التزام الجانبين بمواصلة العمل المشترك من أجل تعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات ذات الصلة بالنهوض بالوضعية السوسيو اقتصادية لقدماء المقاومين، عرفانا بالتضحيات التي أسدوها لوطنهم.

آخر الأخبار

الحسم في أحقية مشاركة بوسفيان ضد الرجاء
حسمت مصدر مطلع الجدل الواسع الذي رافق مشاركة لاعب اتحاد يعقوب المنصور، هشام بوسفيان، في أمس الخميس التي جمعت فريقه بالرجاء الرياضي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية على أرضية الملعب الأولمبي بالرباط والتي انتهت لصالح الفريق العاصمي بهدفين لواحد. ​تم تداول خبر يفيد بأن اللاعب خاض المواجهة وهو يملك في رصيده أربعة إنذارات، مما […]
الصويرة تفتتح مهرجان كناوة برحلة موسيقية عابرة للقارات
افتتحت، مساء الخميس بالصويرة، فعاليات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بحفل فني احتضنته منصة مولاي الحسن، وقاده الفنان المغربي مهدي ناسولي في عرض مزج بين الإيقاعات الكناوية وأنماط موسيقية من المغرب والهند ورواندا وفرنسا. وتقاسم ناسولي الخشبة مع كل من سارة مول البلاد، والمغنية الهندية غانافيا، وفرقة “إي بوهورو” الرواندية، والعازف الفرنسي سيلفان بارو، في عمل […]
500 درهما للمقعد .. تسعيرة مشاهدة مباريات الأسود بالمقاهي تصل البرلمان
تجاوز جدل تسعيرات المقاهي المرتبط بتتبع مباريات المنتخب الوطني حيز الأحاديث الثنائية، والتدوينات الفيسبوكية ليصل إلى قبة البرلمان،  حيث وجّه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ما وصفه بالأسعار الفاحشة. وأوضح البرلماني، أن المئات من رواد المقاهي والفضاءات السياحية الباحثين عن فرجة […]