الرميلي: مجلس البيضاء يواصل تنزيل مشاريع الاستحقاقات الكبرى

بواسطة الأربعاء 9 أكتوبر, 2024 - 09:20

قالت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، إن المجلس يواصل، بتعاون مع مختلف الشركاء، تنزيل مختلف المشاريع الرامية إلى تهيئ الدار البيضاء لمحطات كبرى.

وأوضحت الرميلي، أمس الاثنين، بمناسبة افتتاح الجلسة الأولى من أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي برسم أكتوبر الجاري، أن هذه الفترة الانتدابية تعد مرحلة للإنجاز وتنزيل أهم الأوراش والمشاريع التي تهدف إلى تنمية مدينة الدار البيضاء وتطويرها، وجعلها في مصاف الحواضر الكبرى.

وأضافت، في التقرير الإخباري حول أهم الأعمال والمهام التي قامت بها في إطار الصلاحيات المخولة لها، أن الأمر بتعلق باتخاذ القرارات والمبادرات والإنجازات والنقاشات الإيجابية المحف زة للأفكار، مشيرة إلى أن الساكنة تلمس مدى التطور الذي عرفته المدينة، سواء من حيث الفضاءات الخضراء أو المرافق الثقافية. وأكدت أن “تنزيل مختلف المشاريع الكبرى بهذه الوتيرة ليس وليد الصدفة بل ناجم عن تخطيط وبرمجة وقدرة كبيرة على التعاون والإنصات والشراكة والثقة في الشركاء والاعتراف بدور كل المؤسسات في إخراج المشاريع”.

وأشارت إلى أنه “بالنسبة لكل المشاريع التي في طور الإنجاز، والمشاريع المسطرة والمرتقبة، يتم استحضار خصوصية كل مقاطعة ونسبة الخصاص بالنسبة لكل مقاطعة”، مبرزة أنه تم رفع الاعتمادات المخصصة للمقاطعات من 330 مليون درهم إلى 380 مليون درهم.

وبخصوص المداخيل، قالت الرميلي إنه تم وضع خطة عمل لاسترجاع كل ما يتعين استخلاصه وتسوية الملفات العالقة، من خلال تجويد آليات الاستخلاص، وتثمين الأملاك الجماعية، ووضع وتنزيل برنامج خاص بتنمية مداخيل الجماعة عبر توسيع الوعاء الضريبي.

وفي هذا الصدد، أوضحت الرميلي أن المجلس سجل ارتفاعا في المداخيل الذاتية للجماعة المرتبطة بالجبايات المحلية بنسبة 41 في المئة، وتحقيق مداخيل مهمة بقيمة حوالي 4.2 مليار درهم برسم سنة 2023، مضيفة أنه “بالنسبة لهذه السنة ولحدود اليوم استطاع المجلس تحقيق مداخيل تبلغ 4 مليار درهم”.

وفي ما يتعلق بالشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، أكدت السيدة الرميلي أنها تهدف، بالأساس، إلى تدبير وإدارة توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي السائل في مجموع تراب الجهة، والحرص على ضمان استمرارية هذه الخدمات العمومية الأساسية لأزيد من 7 ملايين نسمة على مدى 30 سنة.

وفي إطار جعل الدار البيضاء مدينة خضراء، أشارت السيدة الرميلي إلى أن المجلس الجماعي شرع، مؤخرا، في استغلال المياه العادمة الم ع ال ج ة في محطة مديونة لسقي المساحات الخضراء، التي تضخ يوميا حوالي 4000 متر مكعب من المياه المعالجة، والتي يتم نقلها عبر قنوات ضخمة بطول 31 كيلومتر وتسقي ما يقارب 200 هكتار من المساحات الخضراء. وأوضحت أن هذه الجهود المتعلقة باستغلال المياه العادمة تستهدف، على الخصوص، المساحات الخضراء على طول شارع محمد السادس، والطريق السيار، وحديقة السالمية، إضافة إلى المساحات الخضراء لقطب أنفا.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس صادق، خلال الجلسة الأولى لدورة أكتوبر الجاري، على العديد من النقاط المدرجة في جدول أعماله، والتي تهم مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية على مستوى العاصمة الاقتصادية.

آخر الأخبار

مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]
تحكيم مغربي يقود قمة ألمانيا وباراغواي
​أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم مغربي لإدارة المواجهة بين منتخبي ألمانيا وباراغواي، لحساب دور الـ32 من نهائيات كأس العالم المقررة على أرضية ملعب “بوستون”، يوم 29 يونيو الجاري. ​وسيقود الحكم الدولي المغربي جلال جيد اللقاء كحكم ساحة، بمساعدة زكرياء برينسي كحكم مساعد أول، ومصطفى أكركاد كحكم مساعد ثان. ​وتعد […]