المدرسة المحمدية للمهندسين تحتفي بتخرج الفوج 62

بواسطة الأربعاء 16 يوليو, 2025 - 15:47

تم اليوم الأربعاء بالرباط تنظيم حفل تخرج الفوج الـ62 لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين، الذي يضم 503 طلبة من مختلف الأسلاك، من بينهم 8 طلبة أجانب، بحضور عدة شخصيات مدنية وعسكرية.

وبالمناسبة، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين المداوي، أن الاحتفاء بخريجي المدرسة لهذا العام يأتي في سياق وطني يتميز بإنجاز أوراش استراتيجية، وهو ما يستدعي تجديد التأكيد على الأهمية الكبرى لتخصصات الهندسة ودورها المركزي في تعزيز الدينامية التنموية التي تشهدها المملكة، بغية تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوخاة.

وأوضح أن هذا الاحتفاء يعد لحظة مهمة لترسيخ ثقافة الاعتراف بالجهود التي تبذلها الهيئة الأكاديمية والجامعية، وإبراز روح المثابرة في صفوف الطلبة من خلال تشجيعهم على مزيد من الالتزام والتفاني.

وأبرز المداوي الدور الاستراتيجي لهذه المؤسسة داخل المنظومة الجامعية الوطنية، باعتبارها واحدة من أقدم مدارس الهندسة بالمملكة، التي راكمت خبرة كبيرة في تكوين نخب من المهندسين.

من جهته، قال رئيس جامعة محمد الخامس، محمد غاشي، إن مهنة الهندسة تشكل اليوم ركيزة أساسية في تنزيل السياسات العمومية، وفاعلا أساسيا في التحول الرقمي والانتقال البيئي والطاقي، مسجلا أن نسبة نجاح فوج سنة 2025 البالغة 99 في المائة تعد دليلا ملموسا على التزام طلبة المدرسة وإصرارهم وعزيمتهم.

وأبرز غاشي أن المدرسة تعتبر مرجعا وطنيا في تكوين مهندسين من مستوى عال، ومركزا للإشعاع العلمي، يربط الجامعة بسوق الشغل والبحث والابتكار.

من جانبه، قال مدير المدرسة، حسن محمودي، إن هذا الحفل يتوج سنة جامعية حافلة بالإسهامات والنجاحات، لا سيما في مجال التكوين الهندسي والبحث العلمي والإشعاع الأكاديمي.

وأشار محمودي إلى اتفاقيات الشراكة المبرمة مع مؤسسات دولية للتكوين الهندسي ومؤسسات من القطاعين العام والخاص، منوها بالأنشطة الطلابية التي تم تنظيمها خلال السنة الجامعية 2024-2025، والتي تكللت بالعديد من النجاحات.

كما أعرب عن تقديره العميق لكافة أعضاء هيئة التدريس والأطر الإدارية على تفانيهم ومهنيتهم.

وتم بالمناسبة عرض شريط مؤسساتي استحضر مسار تأسيس هذا الصرح العلمي الكبير، وسلط الضوء على المنجزات والأوارش الكبرى التي تحققت في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والأدوار التي اضطلعت بها المدرسة المحمدية للمهندسين من أجل مواكبة هذه الأوراش.

يشار إلى أن المدرسة المحمدية للمهندسين تعتبر أول مدرسة للمهندسين بالمغرب توفر تكوينات عديدة في تخصصات مختلفة، من بينها الهندسة المائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة البيئية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، وهندسة العمليات، والهندسة المعلوماتية، فضلا عن هندسة النمذجة والمعلوماتية العلمية.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]