النسخة 11 من قافلة جمعية مبادرة خير بني ملال تختار هذه السنة دوار آيت سيدي حساين بأغبالة

بواسطة الإثنين 22 يناير, 2024 - 08:59

AHDATH.INFO

جددت جمعية مبادر خير للتنمية البشرية ببني ملال تواصلها السنوي مع المناطق الجبلية التي توجد في وضعية هشاشة بجهة بني ملال خنيفرة ، من خلال تنظيمها قافلة اجتماعية وطبية يوم الأحد14 يناير الجاري إلى دوار آيت سيدي حساين التابع لجماعة أغبالة بإقليم بني ملال.

واستفاد من نسخة هذه السنة، التي نظمت بمساهمة من جمعية عين أسردون للمساعدين التقنيين بصيدليات بني ملال، تحت شعار “قلوب دافئة”،سكان دواوير: إكاسن، تازرا ، آيت سيدي عمر أوحلي، تافزا، تيندرشان، تيفروين، بقبيلة آيت سيدي حساين التابعة لجماعة أغبالة بدائرة أغبالة إقليم بني ملال .

وتضمن برنامج القافلة ، فحوصات طبية ، بالإضافة إلى توزيع الأدوية والقفف الغذائية على سكان الدواوير المستفيدة ، وتوزيع أكياس الملابس والأغطية ، وإعادة تهيئة المسجد وتهيئة فضاء المدرسة، والقيام بنشاط ترفيهي للأطفال مع توزيع هذايا عليهم.

وصرح ل”الأحداث المغربية” يونس السريوي رئيس جمعية مبادرة خير بني ملال ،أن “الجمعية استعدت لهذه القافلة منذ شهر ونصف تقريبا ، من خلال التواصل مع الصيادلة والأطباء والمحسنين الذين يؤمنون بالجمعية ويثقون فيها.” وأضاف السريوي أن “الدواوير المستفيذة يبحث عنها أعضاء الجمعية بمشقة لأنهم لايحبدون فكرة الذهاب لأي دوار بل ينتقون المنطقة الجبلية الأحق بالاستفادة والتي تعاني أكثر من الفقر والهشاشة ، ويدرسونها من جميع النواحي وبعد الاقتناع بها توجه إليها القافلة.” وفي كلمته بالمناسبة أمام سكان الدوار والوفد المرافق للقافلة، أبرز جمال أبو المال أمين مال جمعية مبادرة خير، أن “الجمعية حاولت القدوم بقافلة بمشروع ناجح وحافل ومتنوع وغني حتى يستفيد جميع سكان دواوير آيت سيدي حساين صغارا وكبارا رجالا ونساء.”

وذكر المصدر ذاته ، أن القافلة عملت بالمنطقة على تحقيق مشروع كانت تطمح له منذ ثلاث سنوات وهو إصلاح وإعادة تهييئ مسجد الدوار الذي انطلقت به الأشغال منذ شهر ولازالت متواصلة من أجل إعادة تهييئه .. بالإضافة إلى المدرسة التي سيتم صباغتها وتهييئ أقسامها وإصلاح بعض المرافق الصحية .علاوة على ورشة ترفيهية وهدايا للأطفال تتضمن برنامج متنوع . وطاقم طبي يضم عدة تخصصات وصيدلة وفرت للسكان مجموعة من الأدوية بالمجان.”

من جهته، لم يخف رئيس جمعية التنمية المحلية آيت سيدي حساين آيت سيدي عمر أوحلي فرحته بقدوم هذه القافلة للدوار. وأكد إن “كل سكان هذه المنطقة يعانون من الهشاشة والفقر على جميع الأصعدة ، وهذه القافلة هم في حاجة ماسة إليها.” شاكرا جمعية مبادرة خير على إصلاح المسجد.

أما حفيظة بنباب النائية الثانية لكاتب جمعية عين أسردون للمساعدين التقنيين بصيدليات بني ملال ، فأوضحت أن جمعية عين أسردون أحضرت جميع الأدوية ، منها المضادات الحيوية ومضادات الأوجاع والآلام والحمى، وأدوية أمراض الأطفال والنساء ، وأدوية الأمراض المزمنة والسكري والقلب ،والأمراض النفسية ، بالإضافة إلى الأدوية العادية .

بدوره، قال ممثل الطاقم الطبي المرافق للقافلة ، إن الطاقم يشمل جميع التخصصات منها الطب العام ، طب الأطفال ،طب السكري ،الطب النفسي ،طب الجهاز الهضمي، طب الكلي والجهاز البولي ،طب العيون ، طب النساء،والبصريات.

وأشار الحبيب مندوب عضو جمعية فاعل خير في تصريح للجريدة ، إلى أن عدد الأسرة المستفيدة من هذه القافلة تجاوز 225 أسرة . استفادت من قفة متكاملة بها جميع المواد الأساسية من دقيق وسكر وشاي وقطنيات وزيت وأغطية وأكياس من الملابس. بالإضافة إلى الاستفادة من العلاج والأدوية حسب الحالة المرضية التي يشكو منها كل مستفيد.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]