بحضور 40 خبيرا…تنظيم النسخة الثالثة من منتدى الابتكار الاجتماعي WeXchange

بواسطة الأربعاء 25 سبتمبر, 2024 - 14:40

تنظم مؤسسة عبد القادر بنصالح، بتاريخ 17 أكتوبر 2024 بالدار البيضاء، النسخة الثالثة من منتدىWeXchange حول موضوع القطاع الثالث في صميم التحولات التي تحمل التقدم الاجتماعي.

و تم اختيار هذا الموضوع من أجل استكشاف إمكانات القطاع الثالث بالمغرب والرفع من وقعه الاجتماعي، وجعل الابتكار الاجتماعي رافعة للبناء المشترك لمجتمع مستدام وشامل.

وبالمنسبة صرح طارق المعروفي، المدير العام لمؤسسة عبد القادر بنصالح منذ البداية قائلا: «إضافة إلى اعتراف النموذج التنموي الجديد بأهمية الفاعلين في القطاع الثالث، فهو يتوقع أن تبلغ مساهمتهم 8% من الناتج المحلي الإجمالي، معتبرا أن الهدف الأساسي هو خلق حوالي 50 ألف منصب شغل سنويا عبر هذا القطاع» .

وأضاف المعروفي: «يؤكد هذا الاعتراف المؤسساتي الصادر عن اللجنة العليا للنموذج التنموي الجديد أهمية الموضوع الذي تم اختياره لهذه النسخة من المنتدى، حيث نشعر بتحفيز كبير لتحقيق قيمة مضافة وملموسة في هذا الحدث الذي يضم العديد من المبتكرين الاجتماعيين».

وقد انطلقت اللجنة التنظيمية لمنتدى WeXchange من نقطة أساسية مفادها أن منظمات القطاع الثالث تعمل من خلال النماذج الموجودة والتي تنبني على التضامن والابتكار الاجتماعي، وتشارك في بناء جماعات مرنة ومندمجة، لذلك اختاروا في هذه النسخة، تسليط الضوء على هذا القطاع الذي يحفز التقدم الاجتماعي، ويعزز انخراط الفئات الضعيفة المصنفة أسفل الهرم الاجتماعي.

ويولي المنتدى اهتماما خاصا لإمكانات القطاع الثالث من أجل التغلب على تحديات بناء مجتمع أكثر عدالة، أكثر استدامة، وأكثر اندماجا.

تضع منظمات القطاع الثالث سواء الجمعيات، التعاونيات، التعاضديات، أو الوِداديات نفسها في طليعة التقدم الاجتماعي، فهي تستثمر كل جهودها في مجالات الإدماج الاجتماعي، التنمية المستدامة، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتؤكد هذا التجارب العالمية التي أثبتت أن نموذج منظمات القطاع الثالث له أهمية كبيرة من حيث إدماج الفئات المستبعدة أو المهمشة، كما أنه يوفر فرص التقدم من خلال إنتاج أفكار مبتكرة، وتطوير مشاريع واعدة تسمح للمهمشين باستعادة كرامتهم.

وتشكل التطورات الأخيرة المتعلقة بالتمويل مثل الاستثمار المؤثر (l’impact investing) أو التمويل التعاوني (crowdfunding) من ناحية، والدعم المتزايد للسياسات العامة للقطاع الثالث من ناحية أخرى، سياقا مناسبا ورافعة مهمة لخلق المزيد من الفرص والمساهمة في تنمية تزيد من تعزيز الابتكار الاجتماعي والتقدم المستدام.

ويعتزم منتدى WeXchangeطيلة يوم 17 أكتوبر، معالجة مجموعة من القضايا المرتبطة بإمكانات القطاع الثالث، من خلال إشراك متدخلين وخبراء هذه المنظومة. وذلك بفضل اختيار برنامج طموح يضم 42 من المتدخلين رفيعي المستوى، وما يقرب من 300 من المشاركين المهتمين بهذا الموضوع.

آخر الأخبار

تارودانت تحتفي بعاشوراء على إيقاعات الدقة الرودانية بفضاءين تاريخيين
أحيت ساكنة مدينة تارودانت ذكرى عاشوراء، بتنظيم سهرتين فنيتين متميزتين، أشرفت عليهما جمعية الدقة الرودانية بقيادة المقدم إسماعيل اسقارو، وجمعية الدقة وإحياء التراث تحت رئاسة المقدم بابا علي نعم، وذلك بكل من ساحة 6 نونبر بحي باب القصبة وساحة الجوطية بالسوق الكبير، وسط حضور جماهيري كبير توافد للاستمتاع بألوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها […]
المغرب ينتخب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية
انتخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد لثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا، الخاصة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. ويكرس هذا الانتخاب المتجدد المكانة التي تحظى بها المملكة داخل القارة الإفريقية، والثقة […]
إدارة السجن المركزي بالقنيطرة ترد على مزاعم سجين حول عقوبة تأديبية ووضعه الصحي
ردت إدارة السجن المركزي بالقنيطرة على ما تم تداوله في مقطع صوتي منسوب إلى السجين “أ.ش”، ادعى فيه تعرضه لعقوبة تأديبية بالوضع في زنزانة التأديب لمدة خمسة عشر يوما بسبب دخوله في إضراب عن الطعام، معتبرا ذلك “انتقاما” من طرف مدير المؤسسة، إلى جانب مزاعم أخرى مرتبطة بظروف تنفيذ العقوبة ووضعه الصحي. وأوضحت إدارة المؤسسة، […]