تستقبل 960 طفلا.. مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تنظم المقام الثقافي لصيف 2025

بواسطة الأحد 6 يوليو, 2025 - 13:39

تنظم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج الدورة السادسة والعشرين للمقام الثقافي لصيف سنة 2025، وذلك بمركزها السوسيو ثقافي بمدينة القنيطرة.

ويأتي هذا البرنامج التربوي والثقافي في إطار جهود المؤسسة الرامية إلى تعزيز ارتباط أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج بوطنهم الأم، وترسيخ هويتهم الثقافية.

ستستقبل المؤسسة، من 5 يوليوز إلى 19 غشت 2025، ما مجموعه 960 طفلا على مدى 40 يوما، موزعين على أربع فترات ستعرف كل واحدة مشاركة 240 طفلا لمدة 10 أيام، وستُقام الفترة الأولى من 5 إلى 14 يوليوز2025.

أما الفترة الثانية من 17 إلى 26 يوليوز 2025. والفترة الثالثة من 29 يوليوز إلى 7 غشت2025. ثم الفترة الرابعة من 10 إلى 19 غشت 2025.

يسر مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، دعوة السادة الصحفيين لحضور اليوم الشعبي واكتشاف الورشات، وذلك يوم الخميس 10 يوليوز 2025، من الساعة العاشرة والنصف صباحا إلى الواحدة زوالا، بالمركز السوسيو-ثقافي التابع للمؤسسة بمدينة القنيطرة. وقد تم تخصيص حافلة لنقل الصحفيين من الرباط إلى القنيطرة.

يعد اليوم الشعبي فرصة للانغماس في الثقافة الشعبية المغربية، حيث يكتشف الأطفال بائعي الخضر والفاكهة، ويستمتعون بالمأكولات التقليدية المغربية مثل الفطائر المقلية أو السفنج. كما تتحول “الإقامة الثقافية” إلى “سوق مغربي تقليدي” ليوم واحد، ليعيش الأطفال تجربة واقعية في أجواء الأسواق الشعبية المغربية.

ستعرف كل فترة من هذا المقام الثقافي مشاركة أطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و13 سنة، يقيمون في كل من فرنسا، بلجيكا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا، إيطاليا، المملكة المتحدة، ليبيا، تونس، موريتانيا، السنغال، غامبيا، الغابون، كوت ديفوار، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية وفلسطين.

يقدم المقام الثقافي برنامجًا غنيًا ومتنوعًا يشمل أنشطة ترفيهية وتربوية وتعليمية، تتيح للأطفال التعبير عن إبداعاتهم وتوسيع آفاقهم المعرفية. من بين هذه الأنشطة، ورشات في التربية الفنية، وزيارات استكشافية إلى معالم ثقافية وطبيعية من بينها متحف محمد السادس للفن الحديث المعاصر ووادي أبي رقراق، إضافة إلى تنظيم أمسيات فنية وثقافية ومشاهدة عروض سينمائية.

كما يتضمن البرنامج أنشطة رياضية جماعية متنوعة مثل كرة القدم، السباحة، كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة. وتسعى مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، من خلال هذا البرنامج السنوي، إلى توفير بيئة تساعدهم على تعزيز الشعور بالانتماء إلى وطنهم، في جو من التبادل الثقافي والتعارف والانفتاح.

آخر الأخبار

الحسم في أحقية مشاركة بوسفيان ضد الرجاء
حسمت مصدر مطلع الجدل الواسع الذي رافق مشاركة لاعب اتحاد يعقوب المنصور، هشام بوسفيان، في أمس الخميس التي جمعت فريقه بالرجاء الرياضي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية على أرضية الملعب الأولمبي بالرباط والتي انتهت لصالح الفريق العاصمي بهدفين لواحد. ​تم تداول خبر يفيد بأن اللاعب خاض المواجهة وهو يملك في رصيده أربعة إنذارات، مما […]
الصويرة تفتتح مهرجان كناوة برحلة موسيقية عابرة للقارات
افتتحت، مساء الخميس بالصويرة، فعاليات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بحفل فني احتضنته منصة مولاي الحسن، وقاده الفنان المغربي مهدي ناسولي في عرض مزج بين الإيقاعات الكناوية وأنماط موسيقية من المغرب والهند ورواندا وفرنسا. وتقاسم ناسولي الخشبة مع كل من سارة مول البلاد، والمغنية الهندية غانافيا، وفرقة “إي بوهورو” الرواندية، والعازف الفرنسي سيلفان بارو، في عمل […]
500 درهما للمقعد .. تسعيرة مشاهدة مباريات الأسود بالمقاهي تصل البرلمان
تجاوز جدل تسعيرات المقاهي المرتبط بتتبع مباريات المنتخب الوطني حيز الأحاديث الثنائية، والتدوينات الفيسبوكية ليصل إلى قبة البرلمان،  حيث وجّه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ما وصفه بالأسعار الفاحشة. وأوضح البرلماني، أن المئات من رواد المقاهي والفضاءات السياحية الباحثين عن فرجة […]