تنظيم حملة طبية مجانية لمكافحة العمى بعمالة المضيق-الفنيدق

بواسطة الأربعاء 2 أكتوبر, 2024 - 19:11

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حملة طبية مجانية لمكافحة العمى بعمالة المضيق الفنيدق إلى غاية الرابع من أكتوبر الجاري.

وتندرج هذه المبادرة الاجتماعية، المنظمة بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون، في سياق البرنامج الاجتماعي والتضامني لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والذي يتقاطع مع البرنامج الوطني لمحاربة العمى، الذي سطرته الوزارة الوصية.

وينقسم برنامج هذه الحملة الطبية المجانية، الثانية من نوعها بعمالة المضيق-الفنيدق، إلى ثلاث مراحل، حيث انطلقت المرحلة الأولى من 18 إلى 20 شتنبر المنصرم، وقام خلالها الأطباء المشاركون بزيارة الجماعات الترابية التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، قصد الكشف وتشخيص الحالات التي تتطلب التدخل الجراحي، فيما سيتم خلال المرحلة الثانية من 30 شتنبر إلى 4 أكتوبر الجاري إجراء العمليات الجراحية بمستشفى النهار بمرتيل، بينما ستخصص المرحلة الثالثة والأخيرة إلى تتبع حالة المستفيدين من التدخلات الجراحية.

ويتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين من التدخلات الجراحية الدقيقة حوالي 500 شخص يقطنون بالجماعات الخمس على مستوى عمالة المضيق الفنيدق، فيما استفاد أكثر من 3 آلاف شخص من الفحوصات الطبية والأدوية المجانية منذ انطلاق الحملة في 18 شتنبر الماضي، تحت إشراف مجموعة من الأطباء الاختصاصيين في طب العيون من القطاعين العام والخاص.

وأكدت المسؤولة عن المشاريع بمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، نادية الحنصالي، أن هذه الحملة الطبية، بلغت محطتها ال24، منذ 2009، حيث اختارت مؤسسة المهرجان تنزيلها هذه السنة بعمالة المضيق -الفنيدق للمرة الثانية.

وأضافت الحنصالي، أن هذه المبادرة الطبية، تروم تقريب الخدمات الطبية من الفئات الهشة والمعوزة، إلى جانب إجراء العمليات الطبية الدقيقة التي غالبا ما تتطلب التنقل إلى مدن أخرى أو الانتظار لوقت أطول، مشددة على أنه على غرار الحملات الطبية السابقة، فإن مجموعة من الفنانين المغاربة رافقوا الأطقم الطبية والإدارية خلال أطوار هذه الحملة، انسجاما مع فلسفة وروح مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وتجسيدا للالتزام الاجتماعي التضامني للمؤسسة.

من جانبها، أبرزت رئيسة مصلحة أمراض العيون بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، السلاوي لمياء، في تصريح مماثل، أن الوزارة منخرطة بشكل قوي في هذه المبادرة الطبية، التي تتوافق مع أهداف البرنامج الوطني لمحاربة العمى، مضيفة أن محاربة العمى لا يشكل فقط تحديا طبيا وصحيا، بقدر ما يشكل أيضا تحديا اجتماعيا واقتصاديا، بالنظر للتأثيرات الكبرى لهذا المرض، الذي يمكن تفاديه في كثير من الحالات جراحيا أو عبر استعمال الدواء.

وتستهدف هذه المبادرة الطبية النبيلة الأشخاص المعوزين، خاصة في الوسط القروي، الذين قد يواجهون صعوبات في الولوج إلى العلاجات الضرورية للأمراض المؤدية للعمى.

آخر الأخبار

استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]