رئيس أرباب المقاهي ل”أحداث أنفو”: نتبرأ من “رفع الأسعار” وهذه مجريات اجتماعنا بمجلس المنافسة

بواسطة الإثنين 27 مايو, 2024 - 13:46

تمكن مجلس المنافسة من احتواء الخطوة التي كان يعتزمها بعض أرباب المقاهي برفع تسعيرة المشروبات، وذلك في لقاء مع المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، استضافه المجلس يوم الخميس 23 ماي 2024.

يأتي ذلك في الوقت الذي قد حذر المجلس أرباب المقاهي المعنيين من مغبة الخضوع لغرامات وعقوبات إذا تم تنفيذ هذا الاتفاق، كما ينص على ذلك قانون المنافسة وحرية الأسعار.

من جهة مجلس المنافسة، إذا كان أرباب المقاهي أحرار في تحديد الأسعار التي تناسبهم بالنظر إلى أن قطاع المشروبات لا يخضع لأي تقنين، فإن القانون الجاري به العمل في هذا الإطار، يحظر مقابل ذلك، أي اتفاق كيفما نوعه حول الأسعار، سواء تخفيضا أو رفعا.

“نحن ضد أي خطوة تخالف القوانين الجاري بها العمل، ونتبرأ ممن أعلنوا عن اتفاقهم حول رفع الأسعار”، يقول نور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب مؤكدا في تصريح لموقع “أحداث أنفو” بأنه تمت إزالة هذا اللبس الذي كان حاصلا لدى المجلس ،حول اتفاق أرباب المقاهي على الزيادة في ثمن المشروبات ، كما أن المكتب الوطني على اطلاع تام بما هو منصوص عليه في قانون حرية الأسعار و المنافسة.

هذا التوضيح خلف ارتياحا لدى المجلس، يضيف المتحدث ذاته.

لكن مقابل ذلك، فإن المقاهي تعيش أزمة بنيوية خانقة ازدادت حدتها منذ جائحة كورونا وهي الآن تتجرع منذ الأشهر الثلاثة الماضية،مرارة ارتفاع الأسعار، لاسيما أسعار البن التي عرفت ارتفاعا غير مسبوق في السوق الوطنية،يلفت الحراق.

المقاهي والمطاعم تعاني كذلك من الضغط الضريبي والتمييز الجبائي مقارنة مع باقي القطاعات الأخرى، هذا فضلا عن استفحال القطاع العشوائي، مما تسبب في إغلاق عدد من الوحدات و” يضرب في مقتل المنافسة الشريفة ببلادنا” على حد قول المصدر ذاته، مضيفا بأن هذه المشاكل والإكراهات، تم بسطها أمام المجلس، حيث اتفق الطرفان على التعاون من أجل الحفاظ توازن الأسعار في السوق الوطنية، يشير المصدر ذاته.

كما أحاط المكتب الوطني للجامعة مجلس المنافسة بصفته هيئة، تستشار من طرف الحكومة والبرلمان بالخطوط العريضة

لمقترح أو مشروع القانون المنظم للقطاع الذي ستضعه الجامعة الوطنية بالبرلمان من أجل التعاون لإخراجه في أقرب الأجل التقليل أو الحد من العشوائية التي يعرفها قطاع المقاهي و المطاعم بالمغرب .

في جانب متصل، توصلت دراسة أنجزتها الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، إلى إغلاق أزيد من 16 ألف مقهى لأبوابها بثلاث جهات المملكة.

يتعلق الأمر بجهة الدار البيضاء- سطات التي عرفت إفلاس 8964 آلاف وحدة، بينما تم إغلاق 4769 وحدة بجهة الرباط-سلا- القنيطرة، فيما انهارت 2680 وحدة بجهة فاس- مكناس.

.

آخر الأخبار

منظمات نسائية وحزبية تدعو لتجريم العنف الرقمي والسياسي ضد النساء
نظمت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بمدينة الدار البيضاء، اللقاء التشاوري التنسيقي السنوي في نسخته الثانية، بمشاركة المنظمات النسائية الحزبية، حول موضوع: “القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء: أي أفق للتعديل في ظل تصاعد العنف الرقمي والسياسي ضد النساء؟”، وذلك في إطار مواصلة الحوار المؤسساتي حول الإصلاحات التشريعية الكفيلة بتطوير […]
السكوري ينوه بنتائج برنامج "وفيرة II" لمواكبة العاملات المغربيات بإسبانيا
 جدد المغرب وإسبانيا، تأكيدهما على الطابع الاستراتيجي والنموذجي لشراكتهما في مجال التنقل المهني، القائمة على رؤية مشتركة تروم ترسيخ هجرة نظامية وآمنة ومنظمة. وجرى تجديد هذا التوجه بمناسبة مشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يومي 25 و26 يونيو الجاري، في أشغال الأيام الدراسية المنظمة بمدينة هويلفا، تحت عنوان: “حكامة الهجرة الدائرية […]
السيتي ينافس ريال مدريد وأرسنال وسان جيرمان على خدمات بوعدي
دخل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم بقوة في صراع التعاقد مع الدولي المغربي، أيوب بوعدي، لاعب وسط ليل الفرنسي، لتعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. ​ويرى اافريق الإنجليزي في النجم البالغ من العمر 18 عاما البروفايل المثالي ليكون البديل الاستراتيجي وخليفة النجم الإسباني رودري في مركز الارتكاز. ​وأفادت تقارير إعلامية بريطانية أن إدارة […]