للحد من انتشار “بوحمرون” بالمدارس.. اعتماد إجراءات خاصة تشمل الاستبعاد والتعليم عن بعد

بواسطة السبت 1 فبراير, 2025 - 18:53

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن إجراءات خاصة لمراقبة واستكمال التلقيح ضد داء الحصبة (بوحمرون) في المؤسسات التعليمية، وذلك ابتداءً من يوم الاثنين 3 فبراير 2025.

وطالبت الوزارة في مذكرة موجهة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين بتنسيق الجهود مع المصالح المعنية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل وضع الترتيبات اللازمة لتنظيم عملية مراقبة واستكمال التلقيح ضد داء الحصبة في المؤسسات التعليمية، مع اتخاذ الإجراءات المصاحبة لهذه العملية.

وتتمثل الإجراءات التي نصت عليها الوزارة في “استبعاد التلاميذ الذين امتنع آباؤهم عن تلقيحهم في حالة ظهور حالات مرضية في المؤسسة التعليمية، وذلك لحمايتهم من هذا المرض المعدي”.

كما شملت الإجراءات “إغلاق المؤسسات التعليمية التي تشكل بؤرا وبائية، وذلك بناء على توصيات المصالح المعنية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التي تتولى مهمة تقدير درجة خطورة الحالة واستعجالها”.

وفي حالة وجود إصابات فردية لا تشكل بؤرا وبائية، أكدت الوزارة أنه يجب “استبعاد التلاميذ المصابين من المؤسسة التعليمية بناء على نتائج الفحوصات الطبية، مع إخبار جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والتواصل مع الأمهات والآباء عبر جميع الوسائل المتاحة، وحثهم على إبقاء الطفل المصاب في المنزل حتى انتهاء فترة العلاج وتأكيد شفائه التام”.

أما بالنسبة للمؤسسات التعليمية التي يتم إغلاقها بسبب تفشي الوباء أو التلاميذ الذين تم استبعادهم سواء بسبب الإصابة أو بسبب امتناع آبائهم عن تلقيحهم، فقد أكدت الوزارة على “ضرورة اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان الاستفادة من التعليم عن بُعد، وذلك لضمان استمرارية العملية التربوية والتعليمية”.

كما شددت الوزارة على ضرورة توفير قاعات أو فضاءات ملائمة لضمان إجراء عملية التلقيح في أفضل الظروف، مع ضرورة تنظيم مسار التلاميذ وتفادي الاكتظاظ، وحث الأطر الإدارية والتربوية على دعم الفرق الطبية في تنظيم التلاميذ خلال عمليات التلقيح.

وأكدت الوزارة أن الحملة التلقيحية تحظى بأهمية بالغة، خاصة وأن اللقاح المعتمد أثبت سلامته وفعاليته منذ عدة سنوات من خلال الدراسات والتجارب السريرية، بما يضمن حماية الفرد والجماعة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اعتماد هذه الإجراءات يأتي في إطار تطور الوضع الوبائي الخاص بانتشار داء الحصبة على الصعيد الوطني، حيث أصبح يشهد حالياً زيادة ملحوظة في عدد الإصابات والحالات الحرجة، بالإضافة إلى الوفيات المرتبطة بالمرض.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]