مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنظم حملة واسعة لجراحة المياه البيضاء بشيشاوة

بواسطة السبت 30 مارس, 2024 - 12:16

أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أمس الجمعة، حملة واسعة لجراحة المياه البيضاء (الجلالة) لفائدة الساكنة المنحدرة من الدواوير التابعة لإقليم شيشاوة المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي.

وتندرج هذه المبادرة التي تتواصل إلى غاية السبت، في إطار حملة مهمة لجراحة المياه البيضاء تم اطلاقها من 22 إلى 30 مارس الجاري لفائدة الساكنة المنحدرة من الدواوير المتضررة بإقليمي الحوز وشيشاوة من خلال برمجة فحوصات تشخيصية وعمليات جراحية ومراقبة ما بعد العمليات.

ومن المنتظر أن يستفيد من هذا العمل الإنساني حوالي 300 مريض من الدواوير التابعة لشيشاوة وأمزميز، وهي المناطق التي تضررت كثيرا جراء زلزال 8 شتنبر الماضي. وتمت تعبئة فريق من 34 شخصا مكون من أطر ومساعدات اجتماعيات وتقنيين تابعين لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، وكذا جراحين (10) وعاملين شبه طبيين من الجمعية المغربية الطبية للتضامن.

ونُظمت المرحلة الثانية من هذه الحملة بعد الأولى التي شهدت نجاحا واسعا بأمزميز، بموقع الوحدات الطبية المتنقلة المتصلة بدوار مزوضة (48 كيلومترا من شيشاوة) وشهدت تعبئة موارد بشرية وتقنية بالوحدات الطبية المتنقلة التابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، ووسائل مهمة من أجل ضمان السير الجيد للحملة وكذا توفير الظروف الملائمة لاستقبال والتكفل بالساكنة. كما تم تخصيص فضاءات مخصصة لتحضير المرضى قبل الجراحة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز المكلف بالقطب الطبي والإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، عبد الله عمر موسى، أن “أزيد من 150 مريضا ينحدرون من دواوير تابعة لإقليم شيشاوة سيستفيدون من هذه الحملة الطبية -الجراحية”.

وأوضح أنه بهدف تجويد الخدمات الطبية المقدمة للساكنة تقوم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بعمليات جراحية للمياه البيضاء لفائدة مجموعة من المرضى الذين تم تشخيص حالاتهم بفضل تدخلات الوحدات الطبية المتنقلة والقائمة على الفحص عن بعد على مستوى الجماعة القروية مزوضة بإقليم شيشاوة وكذا على مستوى الوحدة المتواجدة بجماعة أداسيل بنفس الإقليم، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تقام بشراكة مع السلطات المحلية والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والجمعية المغربية الطبية للتضامن.

من جانبه، أبرز منسق برنامج الوحدات الطبية المتنقلة التابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، الدكتور رطبي نورالدين، في تصريح مماثل، أن المرحلة الثانية من الحملة الطبية الجراحية للمياه البيضاء (الجلالة) المنظمة على مستوى جماعة مزوضة، تروم تأمين التكفل بالمرضى وتحسين ظروف عيشهم، وتسهيل ولولوج الساكنة للعلاجات المتخصصة الجراحية، استكمالا لعمل الوحدة الطبية المتنقلة المتصلة عن بعد من خلال التشخيص والتتبع الدوري للمرضى.

من جهتهم، عبر العديد من المستفيدين، من هذه الحملة عن امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على العناية التي ما فتئ يحيط بها جلالته ساكنة هذه المناطق، مبرزين المجهودات الكبيرة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وكافة شركائها والرامية، من بين أمور أخرى، إلى توسيع وتحسين ولولوج ساكنة العالم القروي لعلاجات متخصصة وذات جودة.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]