نيويورك.. ترحيب دولي بالمبادرة الملكية بالأطلسي

بواسطة الخميس 26 سبتمبر, 2024 - 11:27

رحبت البلدان الأعضاء في مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، في نيويورك، بمبادرة المغرب ودوره القيادي في إحداث هذا الإطار التنسيقي الكفيل بتشجيع بلورة الحلول الملائمة للتحديات المشتركة.

وفي مداخلاتهم خلال الاجتماع الوزاري لدول مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، المنعقد يوم الثلاثاء على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، نوه العديد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في هذا المسلسل بأهمية هذه المبادرة، التي تم إطلاقها في 2022 طبقا لرؤية الملك محمد السادس، بهدف جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة يعمها السلام والاستقرار والازدهار المشترك.

وخلال هذا الاجتماع الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشاد المتدخلون كذلك بإطلاق هذه الشراكة الهامة التي تشكل إطارا للتنسيق والتشاور، وتتيح تضافر جهود البلدان الأعضاء.

كما أعربوا عن التزامهم الثابت بتنفيذ هذه المبادرة بهدف جعل الفضاء الأطلسي منطقة سلام واستقرار وازدهار، وإطارا للنهوض بالاقتصاد الأزرق والاتصال والطاقة المتجددة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أشاد بوريطة بالتقدم الذي تم إحرزاه في إطار هذا المسلسل، الذي استطاع ترسيخ حضوره المؤسساتي، مضيفا أن هذا الاجتماع يشكل خطوة إضافية هامة نحو توطيد هذه الشراكة.

كما أبرز الوزير “الأهمية الاستراتيجية” للفضاء الأطلسي، الذي يضم 46 بالمائة من سكان إفريقيا، و55 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الإفريقي وحيث تتركز 57 بالمائة من التجارة القارية، مما يجعله “منطقة للتنقل والتبادل تزخر بموارد هائلة، بيولوجية وغير بيولوجية”.

وأكد بوريطة قناعة المغرب بأن العمل الجماعي والمنسق للدول الإفريقية الأطلسية يعد السبيل الوحيد الكفيل بـ”النهوض بالاستقرار والازدهار المشترك في منطقتنا”، مضيفا أن تضافر جهود هذه الدول سيمكن من مواجهة التحديات المتعددة التي يواجهها الفضاء الأطلسي الإفريقي، والاستفادة من فرص التعاون التي يتيحها.

وأعرب الوزير عن اعتزازه بانعقاد منتدى وزراء العدل للدول الإفريقية الأطلسية، في أبريل الماضي بالرباط، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع القطاعي الأول مكن من إنشاء منتدى وزراء العدل، مما يمهد السبيل أمام شراكة إفريقية أطلسية متعددة القطاعات.

عرف الاجتماع المنعقد بنيويورك، مشاركة وزراء الشؤون الخارجية بكل من البنين والكاميرون والرأس الأخضر وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وموريتانيا وليبيريا والسنغال.

آخر الأخبار

مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]
تحكيم مغربي يقود قمة ألمانيا وباراغواي
​أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم مغربي لإدارة المواجهة بين منتخبي ألمانيا وباراغواي، لحساب دور الـ32 من نهائيات كأس العالم المقررة على أرضية ملعب “بوستون”، يوم 29 يونيو الجاري. ​وسيقود الحكم الدولي المغربي جلال جيد اللقاء كحكم ساحة، بمساعدة زكرياء برينسي كحكم مساعد أول، ومصطفى أكركاد كحكم مساعد ثان. ​وتعد […]