هذه تفاصيل ثلاث محطات معالجة المياه العادمة أنجزها مكتب الفوسفاط بجهة بني ملال

بواسطة السبت 5 أكتوبر, 2024 - 08:02

تواصل مجموع المكتب اللشريف للفوسفاط استراتيجته لاقتصاد الماء.

فضلا عن تحليه مياه البحر، أطلقت المجموعة استثمارات من أجل معالجة المياه العادمة، كما هو الأمر بجهة بني ملال-خنيفرة.

حاليا غدت المجموعة تتوفر على ثلاث محطات جديدة لمعالجة المياه العادمة بمدن بني ملال، قصبة تادلة والفقيه بن صالح.

تندرج هذه المشاريع في إطار السياسة التي تعتمدها المجموعة الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، من أجل ترشيد استهلاك الماء، واللجوء إلى المياه غير التقليدية في منشآتها الصناعية.

بالنسبة لمحطة بني ملال لمعالجة المياه العادمة، فسيتم سيتم استخدامها لسد الاحتياجات الصناعية للمجموعة بعد دخول المعالجة الثلاثية لهذه المحطة حيز الخدمة، أمس الخميس3 أكتوبر 2024.

ويندرج هذا المشروع الذي أنجزته شركة “غرين واتر” بغلاف مالي أجمالي تناهز قيمته 593 مليون درهم وذلك بشراكة مع وزارة الداخلية و”راديت” والمجلس الجماعي لبني ملال، فيما يندرج في إطار استراتيجية المجموعة في المجال المائي، كما سيمكن، أيضا، من إزالة التلوث من واد أم الربيع.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتكون محطة المعالجة الثلاثية هذه التي يصل حجمها السنوي إلى 9 ملايين متر مكعب، من وحدات التخثر والتلبد، وترشيح الرمال، ونظام التطهير القائم على الأشعة فوق البنفسجية والنظام الخاص بالكلور.

كما سيسمح بنقل المياه المعالجة عبر أنبوب بطول 40 كلم إلى المنشآت الصناعية لمجموعة للمكتب الشريف للفوسفاط.

وأما بخصوص محطة معالجة المياه العادمة بقصبة تادلة، فكلف إنجاز مشروع التطهير السائل وإعادة الاستخدام 403 مليون درهم، فيما تستوعب هذه المحطة التي ستدخل حيز الخدمة في غضون الأيام القليلة المقبلة 2.2 مليون متر مكعب سنويا، علما بأن سيتم استعمال المياه المعالجة من هذه المحطة للأغراض الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط، كما سيكون لها تأثير إيجابي للغاية على إزالة التلوث من وادي أم الربيع.

فيما يتعلق بمحطة معالج المياه العادمة بالفقيه بن صالح، والتي بلغت مراحلها النهائية، فسيمكن هذا المشروع الذي تنجزه مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، من إنتاج 5.5 مليون متر مكعب سنويا من المياه باستثمار مالي يناهز 884 مليون درهم

كما يهدف هذا المشروع إلى الحد من مخاطر تلوث مياه السقي وشرب الماشية، وكذا إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة تماشيا مع المخطط الوطني للتطهير السائل واستراتيجية المجموعة في مجال المياه.

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]