وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تنضم إلى البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات

بواسطة الجمعة 5 ديسمبر, 2025 - 19:30

تم اليوم الجمعة بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بهدف انضمام وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والهيئات التابعة لها، إلى البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعتها وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، ورئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، عمر السغروشني، في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة، وتعزيز الشفافية، وضمان حق المواطن في الولوج إلى المعلومة العمومية.

وتتيح هذه البوابة الوطنية تتبع مسار طلبات الحصول على المعلومات، وتقديم الشكايات المرتبطة بها رقميا، بما يسهم في تبسيط المساطر الإدارية، وتجويد التواصل بين الإدارة والمرتفقين، فضلا عن توحيد آليات تلقي الطلبات على المستوى الوطني.

وفي إطار هذه الاتفاقية، ستتولى الوزارة تعيين المكلفين بالحق في الحصول على المعلومات داخل مصالحها، وضمان معالجة الطلبات والشكايات داخل الآجال القانونية، فضلا عن النشر الاستباقي للمعلومات ذات الطابع العمومي، بما في ذلك البيانات المفتوحة، وفق المقتضيات التشريعية والتنظيمية ذات الصلة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت

أمل الفلاح السغروشني أن هذه الاتفاقية تعكس إرادة حقيقية لإرساء الانفتاح داخل الإدارة العمومية، وتوفير إطار للتعاون بين الوزارة واللجنة من أجل تسهيل ولوج المواطنين إلى المعلومة، وتحسين آليات متابعة الطلبات والشكايات، إلى جانب ضمان احترام الإجراءات القانونية والضوابط المعمول بها.

وأضافت الوزيرة أن التحول الرقمي في الإدارة يمثل وسيلة لتكريس قيم المواطنة، وتشجيع المشاركة الفعلية للمواطنين في تدبير الشأن العام، وتعزيز ثقافة الحوار والمسؤولية المشتركة.

من جهته، أبرز  عمر السغروشني أن تطوير إدارة حديثة وفعالة وقريبة من المواطن يظل هدفا أساسيا تعمل اللجنة على تحقيقه، بما يضمن تمكين المواطنين والأجانب المقيمين بصفة قانونية بالمغرب، من ممارسة حقهم في الولوج إلى المعلومات العمومية بكل سلاسة ونجاعة، وفق القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

وأكد السيد السغروشني أن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة محورية لترسيخ أسس التعاون المؤسساتي وتعزيز نجاعة العمل المشترك، مؤكدا أنها ستسهم في تبسيط آليات التنسيق مع مختلف الإدارات والوزارات، ودعم الجهود الرامية إلى تطوير هذا الورش والارتقاء به.

يشار إلى أن لجنة الحق في الحصول على المعلومات ستواكب وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة من خلال تنظيم دورات تكوينية وتحسيسية حول ممارسة الحق في الحصول على المعلومات، وتعزيز قدرات المكلفين بهذا الورش، فضلا عن توفير الدعم التقني لضمان الاندماج الناجع للوزارة داخل المنصة الوطنية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]