الرباط.. حفل تأبيني يستحضر مسيرة نور الدين الصايل

بواسطة الإثنين 16 ديسمبر, 2024 - 09:34

   تم، أمس الأحد بالرباط، تنظيم حفل تأبيني يستحضر المسيرة الحافلة لنور الدين الصايل، أحد أعلام الفن السابع المغربي، وذلك بحضور ثلة من الشخصيات من عوالم الفن والثقافة والإعلام، على الخصوص.

وشهد هذا الحفل، الذي تميز بلحظات مؤثرة، تقديم شهادات توقفت عند الخصال الإنسانية والإرث الفني الغني الذي تركه الراحل الصايل.كما تخلل الحفل عرض الفيلم القصير “الشاشة السوداء”، وهو عمل سينمائي نقدي للسينما المغربية من منظور المهنيين في القطاع، فضلا عن مختارات لأبرز المداخلات التي قدمها الراحل خلال مساره.

وكان هذا الحفل التأبيني مناسبة أيضا للحاضرين لمتابعة شهادة، عبارة عن شريط مصور، لعالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي الكبير، إدغار موران، بالإضافة إلى الإعلان عن إعادة طبع رواية نور الدين الصايل، “L'ombre du chroniqueur”، وترجمتها إلى اللغة العربية.

وأكدت أرملة الفقيد نادية لارغيت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الإرث الثقافي والإنساني لنور الدين الصايل غني، مضيفة أنه ترك بصمة لدى العديد من الأجيال.

وقالت إن “اسمه سيظل خالدا لأنه كان رجلا متواضعا، ونزيها وبسيطا إلى أبعد الحدود”.كما عبرت عن سعادتها وفخرها الكبيرين بإعادة طبع رواية “L'ombre du chroniqueur” للفقيد وترجمتها إلى اللغة العربية، معربة عن شكرها لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل.وتابعت أن “نور الدين الصايل كان يحب أن يظهر للأجيال الصاعدة معنى أن تكون موهوبا.

لقد كان رجلا أثرى بلده وساهم في إشعاع القارة الإفريقية”.

وقد حضر الحفل كل من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزير التجهيز والماء، نزار بركة، والمندوب السامي للتخطيط، شكيب بنموسى، ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي.

يذكر أن نور الدين الصايل، السيناريست والروائي والمنتج والناقد السينمائي، من مواليد مدينة طنجة، اشتغل أستاذا ومفتشا عاما للفلسفة حتى سنة 1984، وهو مؤسس الاتحاد الوطني لأندية السينما بالمغرب سنة 1973، الذي ترأسه حتى سنة 1983.

وكان ناقدا سينمائيا بالإذاعة والتلفزيون، ومديرا للبرامج بالتلفزة المغربية (1984-1986)، ومستشارا سمعيا بصريا لرئيس مجموعة “أونا” (1989-1990)، ومديرا لبرامج قناة “كنال+ أوريزون” (1990-2000)، ومديرا عاما للقناة الثانية (2000-2003)، ومديرا للمركز السينمائي المغربي (2003-2014)، فضلا عن شغله منصب نائب الرئيس المنتدب لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (2004-2014).

كما كان نور الدين الصايل، الذي توفي في 15 دجنبر 2020 بالرباط، رئيسا لمؤسسة السينما الإفريقية في خريبكة و”لجنة الفيلم بورزازات”، وعضوا في المجلس التنفيذي لسينما أوروبا في باريس.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]