في سن 13 .. الطفل المغربي يوسف التازي ينجح في تسلق قمة إلبروزبروسيا

بواسطة الثلاثاء 6 أغسطس, 2024 - 11:29

في 13 من العمر، نجح الطفل المغربي يوسف التازي في تسلق قمة إلبروز، وهو جبل روسي في القوقاز يناهز ارتفاعه 5.642 مترا.

بعد رحلة شاقة دامت ستة أيام بصحبة والده عمر التازي، وصل المتسلق الصغير إلى قمة جبل “إلبروز”، في أقصى أوروبا، ليضيف قمة ثانية الى رصيده كأول طفل عربي وإفريقي ينجح في تحدى صعود “القمم السبع” أو السبعة قمم الأعلى في العالم.

وقال عمر التازي، الأب والرفيق، “إن انجاز ابني البالغ من العمر 13 عاما مصدر فخر لي. ففي 11 شهرا، تمكن يوسف من تحقيق انجاز استثنائي بتسلق 3 قمم على المستوى الدولي، مسلحا بالشغف والشجاعة.

وأضاف أنه “مع صعود جبل إلبروز، يصبح يوسف أصغر متسلق مغربي وإفريقي يعتلي سطح أوروبا”، مشيرا إلى أن الإنجاز لم يكن سهلا.

وبالفعل، استغرقت رحلة التحدي والمغامرة ستة أيام، واجه خلالها الثنائي يوسف وعمر التازي العديد من العقبات والصعوبات، بما في ذلك البرد الشديد ونقص الأكسجين والرياح القوية والتضاريس الجبلية شديدة الانحدار، دون إغفال المرض، قبل الوصول إلى قمة إلبروز، المرحلة الثانية من مشروع المتسلق الصغير الرامي إلى رفع العلم المغربي على “القمم السبع”.

بخصوص مصادر إلهام متسلق الجبال الطموح، كشف عمر التازي أن ابنه انطبع برحلة الأمريكي جوردان روميرو الذي تسلق جبل إيفرست عام 2010، ليصبح بعمر 13 عاما، أصغر شخص يتسلق أعلى قمة في العالم، بارتفاع 8849 مترا فوق مستوى سطح البحر.

وتمكن الفتى يوسف، الذي أصبح شغوفا بتسلق الجبال منذ سن الرابعة، من تسلق أكثر من أربعين قمة في المغرب، قبل أن يصعد جبل أرارات (5165 مترا )، أعلى قمة في تركيا، في غشت 2023، كأصغر مغربي وعربي يتجاوز سقف 5000 متر.

كما نجح في الوصول إلى أعلى قمة في إفريقيا، جبل كليمنجارو (5895 مترا)، في يناير الماضي، وهو في الثانية عشرة من عمره.

ويعد تسلق إلبروز المحطة الثانية من تحدي القمم السبع الذي يهدف يوسف إلى إكماله بتسلق جبل إيفرست. ويتمثل هذا التحدي، الذي يشكل إنجازا فريدا لمتسلقي الجبال حول العالم، في الوصول إلى أعلى قمة في كل من القارات السبع.

ويعتبر عمر التازي خير داعم لابنه الذي يحلم بتسلق جبل إيفرست خلال ثلاث إلى أربع سنوات. وأضاف أن “رفع علم المغرب أمر عميق للغاية رغم الصعوبات، ويتطلب المثابرة والإرادة والحب والشغف”، معتبرا أن “الجبل معلم عظيم للصبر”.

من جانبه، قال يوسف، الذي يردد أن “المستحيل ليس مغربيا” إنه “سعيد وفخور للغاية برفع علم مملكتنا المغربية الشريفة وتكريم أطفال وشباب بلدنا الحبيب”.

وقال المتسلق الصغير : “أهدي هذا العمل الفذ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولكل الشعب المغربي”، مضيفا أن هذا الانجاز وقوده “العزيمة والطموح” لمواصلة رحلته في “تحدي القمم السبع”.

وأضاف يوسف التازي: “أشكر عائلتي ووالدي الذي رافقني في هذه المغامرة وكل من دعمني لتحقيق هذا الإنجاز”.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]