وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يتباحث بالرباط مع نظيره السعودي

بواسطة الخميس 18 مايو, 2023 - 11:57

أجرى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ.

وهمت هذه المباحثات سبل تعزيز التعاون بين المملكتين الشقيقتين لخدمة الإسلام والمسلمين، ونبذ خطاب الكراهية والتطرف والغلو، وترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال والتسامح بين المسلمين.

وبهذه المناسبة، عبر الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ، في تصريح للصحافة، عن سعادته لما تلقاه من حفاوة وحسن استقبال وتقدير بالمغرب، معتبرا أن هذا الأمر “ليس بالغريب لما يربط المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية الشقيقة من وشائج المودة، وكذا العلاقات الطيبة المتبادلة التي تميزها المحبة والاحترام المتبادل”.

وبعدما نوه بما يبذله قائدا البلدين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من جهود، عبر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي عن تطلعه لتحقيق ما يصبو إليه البلدان من خدمة للإسلام والمسلمين، ونشر مبادئ الاعتدال والوسطية والتسامح ونبذ العنف والتطرف والغلو، مؤكدا حرص بلاده على العمل من أجل وحدة الصف بين المسلمين، كي ينعم المسلم في أي مكان بالأمن والرخاء والاستقرار.

من جهته، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في تصريح مماثل، إن زيارة الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ، مرفوقا بوفد من العلماء من المملكة العربية السعودية، تأتي بدعوة من المجلس العلمي الأعلى في المملكة المغربية، من أجل حضور ندوة علمية حول موضوع ” الجهود العلمية المعاصرة لمدافعة الغلو وتحقيق الوسطية”.

وأضاف السيد التوفيق أن هذه الندوة تتوخى مدارسة ماينفع الناس في تبيان السبل التي تمكن المسلم من المناعة ضد أفكار الغلو والتطرف، وكلها تصدر عن الجهل.

وأشار الوزير إلى أنه سيجري مع نظيره السعودي محادثات تهم الشأن الديني والأمور التي تهم العلماء بصفتهم ورثة الأنبياء، مبرزا توافق وجهات النظر بخصوص الحاجة إلى موقف صحيح مصحح من العلماء يحتاج إليه الناس.

وأكد أن هذه المسائل تعد من بين القضايا التي سيشرع الجانبان في مناقشتها، لما فيه من مصلحة الأمتين والشعبين الشقيقين تحت قيادة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

يذكر أن زيارة وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق له (17 – 22 مايو)، تأتي لحضور الندوة العلمية المشتركة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ونظيرتها السعودية، المزمع تنظيمها يومي 18 و19 مايو 2023 حول موضوع “الجهود العملية المعاصرة لمدافعة الغلو وتحقيق الوسطية”، إلى جانب القيام بعدة زيارات بالمغرب.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]