نواكشوط.. أنشطة مكثفة لوفد نقابي مغربي لمناقشة مستجدات الساحة الإعلامية

بواسطة السبت 5 يوليو, 2025 - 12:56

في خطوة تعكس عمق الروابط الإعلامية والدبلوماسية بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، قام وفد إعلامي مغربي رفيع المستوى بزيارة إلى العاصمة نواكشوط، بدعوة من نقابة الصحفيين الموريتانيين، في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة التي تربط النقابتين الأكثر تمثيلية في البلدين الشقيقين.

**media[56696]**

الوفد الذي يمثل النقابة الوطنية للصحافة المغربية ومرصد الصحراء للدبلوماسية الإعلامية والسلم والتنمية، أطر دورة تكوينية لفائدة مجموعة من الصحفيين الموريتانيين حول موضوع “الذكاء الاصطناعي: المزايا والمخاطر”، وهي الدورة التي تلاها تنظيم ندوة علمية موسعة حول نفس الموضوع، بحضور مسؤولين رسميين، ومهنيين وأكاديميين من موريتانيا.

وضم الوفد المغربي كلا من محمد الطالبي، نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والدكتور حافظ محضار، عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ورئيس مرصد الصحراء للدبلوماسية الإعلامية والسلم والتنمية، والدكتورة سلم لمباركي، عضو النقابة الوطنية للصحافة المغربية.

**media[56697]**

وعلى هامش هذه الأنشطة، حظي الوفد المغربي باستقبالات رسمية هامة، أبرزها لقاء جمعه بوزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، السيد الحسين ولد مدو، بمقر الوزارة. وشكل اللقاء فرصة لمناقشة أوجه تطور المشهد الإعلامي بموريتانيا وجهود الدولة في دعم حرية الصحافة وتأهيل الموارد البشرية في القطاع.

كما استقبل لغظف ولد خي، الأمين العام للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، أعضاء الوفد بمقر الهيئة، في لقاء تناول سبل تطوير الشراكة الثنائية وتعزيز ثقافة التنظيم الذاتي في قطاع الإعلام.

**media[56695]**

وزار الوفد مقر وكالة الأنباء الموريتانية، حيث خصهم مديرها العام والوزير السابق المختار جا ملل باستقبال قدم خلاله عرضًا مفصلًا عن المهام الراهنة للوكالة ودورها في تثبيت التعددية الإعلامية.

أما في مقر التلفزيون الرسمي الموريتاني، فقد استقبلت السنية منت سيدي هيبة، المديرة العامة للقناة والوزيرة السابقة، الوفد المغربي وقدمت معطيات دقيقة حول التحول التقني والمضموني الذي تشهده القناة، خاصة في مجال الرقمنة وتجويد البرمجة.

**media[56694]**

الإذاعة الوطنية الموريتانية لم تكن خارج هذا المسار، حيث استقبل مديرها العام الدكتور عبد القادر ولد اعلاده الوفد، مبرزًا جهود التغطية الشاملة لمختلف مناطق الجمهورية، ودور الإذاعة في ترسيخ الوحدة الوطنية من خلال إعلام مسؤول وقريب من المواطن.

ومن الجانب الدبلوماسي، كان لسفير المملكة المغربية بنواكشوط، حميد شبار، لقاء خاص مع الوفد المغربي بمقر السفارة، حيث نوه بالدور المتصاعد للصحافة في تعزيز العلاقات الثنائية، ودعا إلى تكثيف المبادرات المشتركة التي تصب في مصلحة البلدين على مستوى الإعلام العمومي والخاص.

آخر الأخبار

إطلاق نار يهز مونريال.. ثلاثة قتلى بينهم شرطي والمشتبه فيه واستنفار أمني واسع
مونريال / أ ف ب أعلنت الشرطة الكندية، اليوم الاثنين، مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم شرطي والمشتبه فيه، خلال حادث إطلاق نار شهدته مدينة مونريال، فيما أصيبت شرطية بجروح، وسط عملية أمنية واسعة لا تزال متواصلة. وأوضحت الشرطة أن العملية الأمنية انطلقت حوالي الساعة الحادية عشرة وخمس وثلاثين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (15:35 بتوقيت غرينيتش)، مؤكدة […]
إسبانيا توقف مسافرا قادما من أكادير حاول تهريب 79 كبسولة حشيش داخل جسده
أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية بمطار تينيريفي الجنوبي مواطنا يشتبه في تورطه في تهريب المخدرات، بعدما كشفت الفحوص الطبية أنه كان يحمل داخل جسده 79 كبسولة من مخدر الحشيش، بلغ وزنها الإجمالي نحو 880 غراما. وأفادت السلطات الإسبانية أن المعني بالأمر جرى توقيفه فور وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مدينة أكادير، وذلك في إطار […]
التصويت بالإجماع على تعديل مدونة الشغل.. تقليص ساعات عمل حراس الأمن الخاص من 12 إلى 8 ساعات يوميا
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة اعتبرت مكسبا اجتماعيا مهما لفائدة شريحة واسعة من أعوان الحراسة والأمن الخاص. ويأتي هذا التعديل في إطار تنزيل مخرجات دورة الحوار الاجتماعي المركزي المنعقدة في أبريل 2026، والتي أفضت إلى […]