وكالة أنباء أرجنتينية: القضاء البريطاني ينتصر للمغرب أمام محاولات خرقاء للبوليساريو لنسف الشراكة التجارية بين الرباط ولندن

بواسطة الإثنين 29 مايو, 2023 - 08:50

كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “ألتيرناتيف بريس أجينسي” أن رفض محكمة الاستئناف بلندن لتحرك المنظمة غير الحكومية الموالية ل ” البوليساريو ” “WSC” ضد اتفاق التجارة المبرم بين المغرب والمملكة المتحدة يعتبر انتصارا للملكة أمام محاولات خرقاء للبوليساريو لنسف الشراكة التجارية بين الرباط ولندن.

وأضافت وكالة الأنباء الأرجنتينية في مقال للكاتب أدالبيرتو كارلوس أغوزينو يتعلق الأمر بقرار “ناجح للغاية” للقضاء البريطاني الذي أعلن عن “نهاية اللعبة” أمام محاولات انفصاليي البوليساريو ومن يقف وراءهم لوضع العراقيل في طريق الشراكة التجارية للمملكة.

وحسب كاتب المقال منذ إعلان خروجها من الاتحاد الأوروبي ، نهجت المملكة المتحدة مقاربة سياسية وتجارية بخصوص المغرب من خلال اعتماد شراكة استراتيجية تعترف بالأقاليم الجنوبية ومنتجاتها التصديرية كجزء لا يتجزأ من المملكة.

ونتيجة لهذا الارتباط الاستراتيجي ، شهدت العلاقات التجارية بين الدولتين زيادة ملحوظة ، لا سيما في قطاعات السيارات والفلاحة والطاقات المتجددة.

في هذا الإطار ، أبدت العديد من الشركات المغربية اهتمام ا بتأسيس شركات تابعة لها في المملكة المتحدة بفضل التسهيلات التي تم منحها بموجب اتفاقية الشراكة. كما نمت الصادرات المغربية في السنوات الأخيرة بنحو 50 بالمائة و بلغت التدفقات الثنائية بين المملكتين 2.9 مليار جنيه إسترليني في الربع الثالث من عام 2022 ، بزيادة قدرها مليار جنيه إسترليني عن نفس الفترة من العام الماضي.

ويتمثل الاهتمام الرئيسي للمملكة المتحدة في روابطها التجارية مع المغرب في المشروع العملاق لنقل الكهرباء من المغرب إلى بريطانيا من خلال أنبوب “كابل” بحري لتزويد شبكة الكهرباء البريطانية ، بنسبة 8 بالمائة من احتياجاتها سنويا من هذه الطاقة.

ويستكشف الجانبان أيض ا أشكال ا جديدة من التعاون في مجالات متنوعة مثل الطيران والسيارات والطاقة.

لكل ذلك، تضيف الوكالة الأرجنتينية، فإن قرار المحاكم البريطانية ، بالإضافة إلى الاعتراف العادل بالحقوق السيادية للمغرب، يكشف أن للملكة الكثير مما تقدمه لشركائها التجاريين وحلفائها الدوليين ، في حين أن جبهة البوليساريو ليسيت سوى مجموعة هامشية على الساحة الدولية، من دون أية أهمية حقيقية وليس لديها أي شيء تقدمه.

وأوضحت أن الجزائر ليس لديها الكثير لتقدمه وسيكون لديها أقل مع مرور الأيام، إذا استمرت رهينة ديكتاتورية عسكرية تهدر مواردها في الحصول على أسلحة ستتحول بالتأكيد إلى خردة بالية ضمن ترساناتها.

وخلصت وكالة الأنباء الأرجنتينية إلى أنه في الوقت الذي يظل فيه المغرب يتبوأ الريادة بقوة، وما فتئ دعمه يتزايد يوم ا بعد يوم من خلال شركاء وحلفاء جدد للرباط ، ينغمس النظام الجزائري والبوليساريو بشكل متزايد في عزلة دولية.

آخر الأخبار

اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]
مدرب هايتي: الاستسلام ليس خيارا ومواجهة المغرب شرف كبير
أكد سيباستيان ميني، مدرب منتخب هايتي، أن الاستسلام ليس خيارا لفريقه في مواجهة المنتخب الوطني المغربي، مشددا على أهمية المضي قدما وتقديم أفضل أداء ممكن أمام خصم قوي. ​ووصف ميني، في الندوة الصحفية التي تسبق اللقاء، مواجهة المنتخب المغربي بالاختبار الجميل والمباراة الرائعة، معتبرا اللعب أمام الأسود يعد شرفا كبيرا ومحطة بارزة لمنتخبه. ​وأشاد المدرب […]